مسؤول أممي يحذر بيونغ يانغ من مغبة سوء تقييم الوضع

أخبار العالم

مسؤول أممي يحذر بيونغ يانغ من مغبة سوء تقييم الوضع
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jlsx

حذر نائب السكرتير العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فلتمان في بيان صحفي سلطات كوريا الشمالية، من خطورة التقييمات الخاطئة للوضع لأن ذلك قد يؤدي إلى نزاع مسلح.

وقال البيان الذي صدر في ختام زيارة فلتمان إلى بيونغ يانغ في 5-9 ديسمبر الجاري: "هناك ضرورة ملحة إلى خفض حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية ويجب فتح قنوات للاتصال بسرعة".

ونوه بعدم وجود سوى حل دبلوماسي للوضع، يتحقق من خلال عملية حوار صادق.

وذكر البيان الصحفي أن فلتمان، وهو أعلى مسؤول أممي يزور كوريا الشمالية منذ أكثر من ست سنوات، عقد سلسلة من الاجتماعات مع ري يونغ-هو وزير الخارجية الكوري الشمالي ومع نائبه  بارك ميونغ-جوك .

وخلال اللقاءات شدد فلتمان ، الذي عمل لمدة قرابة 30 عاما في السلك الدبلوماسي بالولايات المتحدة، حيث كان آخر منصب تقلده هو مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى، ومن ثم انتقل للعمل في الأمم المتحدة عام 2012، شدد على أن المجتمع الدولي قلق من تأجج التوتر وملتزم بتحقيق حل سلمي للمشكلة.

واتفق الجانبان خلال المباحثات على  أن الوضع الراهن يمثل قضية السلام والأمن الأكثر توترا وخطورة في العالم اليوم.

وأكد المسؤول الأممي على ضرورة التنفيذ الكامل لجميع قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.

وخلال زيارته، التقى فلتمان أيضا فريق الأمم المتحدة في البلاد وأعضاء السلك الدبلوماسي، وزار مواقع مشروعات الأمم المتحدة بما فيها مصنع مواد غذائية للأطفال، ومعهد للوقاية من السل، ومعهد لأورام الثدي، ومستشفى للأطفال.

المصدر: وكالات

ادوارد سافين