لاريجاني ينتقد عدم تعاون بريطانيا مع إيران بعد الاتفاق النووي

أخبار العالم

لاريجاني ينتقد عدم تعاون بريطانيا مع إيران بعد الاتفاق النوويرئيس مجلس الشورى الإيراني لاريجاني يستقبل وزير خارجية بريطانيا جونسون في طهران
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jls6

انتقد رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني، خلال استقباله السبت وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، عدم تعاون لندن مع طهران بعد تنفيذ الاتفاق النووي.

وعبر لاريجاني عن شكره لتعاطف الحكومة والشعب البريطاني مع إیران فيما يتعلق بالزلزال الأخير، الذي ضرب غرب البلاد>

وقال لاريجاني: "طهران تنشد تطوير العلاقات الاقتصادية مع الاتحاد الأوروبي، على الرغم من أن العلاقات بين إیران وبريطانيا لها تاريخ طويل، لكنها تعاني من التقلبات دوما"..  "إیران تعارض الغزو العسكري للبلدان الأخرى، ومنذ عام 2000 هاجم الجيشان الأمريكي والبريطاني فی البداية أفغانستان ومن ثم العراق، وعلى إثر ذلك شهدت المنطقة فوضى، وكل یوم تزید وتیرة هذه الفوضى، وهذه الهجمات کانت عاملا مهما فی انتشار الإرهاب، لذلك یجب بدلا من إشاعة إرهاب إیران الاهتمام بحقائق دول المنطقة".

وأضاف: "الحكومة الإيرانية جادة فی مكافحة الإرهاب، ونحن حاربنا الإرهاب فی العراق وسوریا بطلب رسمي من حكومتي البلدین".

وأوضح رئیس مجلس الشورى، أن السبیل لحل مشاکل المنطقة یكمن في اعتماد طریق الحوار والتفاوض، موجها کلامه إلى جونسون: "الاتفاق النووي من وجهة نظرکم کان إجراء صائبا وناجحا، بالرغم من معارضة دول في المنطقة للاتفاق، وبذل قصارى جهدها لعدم التوصل إلى نتیجة".

وأشار لاريجاني إلى أن بریطانیا لم تتخذ إجراء جادا بعد المصادقة على الاتفاق النووي لإقامة تعاون اقتصادي، في حین أن بعض الدول الأوروبیة بذلت جهودا کبیرة جدا.

وفي السياق ذاته، شدد لاریجاني على أن قرار الرئیس الأمريكي بنقل سفارة بلاده إلى القدس، هو أحد الأخطاء الفاحشة جدا للإدارة الأمريكية.

المصدر: فارس نيوز

هاشم الموسوي