مستشهدا باستطلاعات الرأي.. رئيس هندوراس يعلن فوزه في انتخابات الرئاسة

أخبار العالم

مستشهدا باستطلاعات الرأي.. رئيس هندوراس يعلن فوزه في انتخابات الرئاسةرئيس هندوراس خوان أورلاندو هرنانديز
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jjtz

أعلن رئيس هندوراس خوان أورلاندو هرنانديز، فوزه في انتخابات الرئاسة التي جرت الأحد، مستشهدا بنتائج استطلاعات آراء الناخبين بعد الإدلاء بأصواتهم رغم إعلان المعارضة فوزها أيضا.

ويعتبر هرنانديز حليفا للولايات المتحدة وينتمي للحزب الوطني الذي يمثل يمين الوسط.

جدير بالذكر أن قرابة 6 ملايين ناخب في هندوراس تمت دعوتهم للإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس لهم في اقتراع مثير للجدل يأمل رئيس الدولة الحالي اليميني خوان أورلاندو إيرنانديز في الفوز فيه على الرغم من حظر الدستور ذلك، ما يثير غضب خصومه.

وإيرنانديز (49 عاما) تولى السلطة في 2013 بعد انتخابات شكك اليسار فيها، وهو مرشح الحزب الوطني اليميني الحاكم وأحد المرشحين الثلاثة الأوفر حظا للفوز في هذه الانتخابات التي تجري في دورة واحدة ويبلغ عدد المرشحين للرئاسة فيها تسعة.

أما المرشحان الآخران فأحدهما سلفادور نصر الله (64 عاما) صحافي تلفزيوني جديد في العمل السياسي ومرشح تحالف أحزاب اليسار "تحالف المعارضة ضد الديكتاتورية"، أما الثاني فهو لويس زيلايا (50 عاما) الذي ينتمي إلى الحزب الليبرالي اليميني.

ويتهم الخصمان الرئيسيان للرئيس الحالي المحكمة الانتخابية العليا بأنها أعدت عمليات تزوير لإعلان فوزه، لكن الهيئة تنفي ذلك.

وتؤكد المحكمة العليا للانتخابات أن هذا الاقتراع سيكون "الانتخابات التي خضعت لأكبر مراقبة" في التاريخ، بحضور 16 ألف مراقب بينهم 600 مراقب دولي.

ويمنع الدستور الذي أقر في 1982 إعادة انتخاب أي رئيس، لكن الحزب الوطني الحاكم الذي يسيطر على السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية يؤكد أن تفسيرا لنص الدستور من قبل المحكمة العليا يسمح بتجاوز هذا الحظر.

وترى المعارضة في ذلك "مناورة"، مؤكدة أن السلطة القضائية لا تملك هذه الصلاحية.

المصدر: وكالات

ياسين بوتيتي

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

ترامب يهاجم إيران وملفات الشرق الأوسط الساخنة على مائدة الجمعية العامة