البنتاغون: شراء تركيا منظومات "إس-400" قد يعرقل اقتناءها مقاتلات "F-35"

أخبار العالم

البنتاغون: شراء تركيا منظومات البنتاغون: شراء تركيا منظومات "إس-400" قد يعرقل اقتناءها مقاتلات F-35 الأمريكية المستحدثة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jim6

أعلنت هايدي غرانت، نائبة مساعد وزير القوات الجوية الأمريكية، أن شراء تركيا منظومات "إس-400" الروسية قد يعرقل اقتناء أنقرة مقاتلات "F-35" الأمريكية المستحدثة.

ونقلت صحيفة "حريت" التركية عن غرانت قولها، اليوم الجمعة إن نية تركيا شراء المنظومات الروسية للدفاع الجوي تمثل "مبعث قلق كبير، ليس بالنسبة للولايات المتحدة فحسب، علما أن علينا أن نحمي التكنولوجيا المطورة "F-35"، من الجيل الخامس، بل وكذلك بالنسبة لشركائنا وحلفائنا الذين اقتنوا طائرة F-35 سابقا".

وأوضحت المسؤولة العسكرية أن واشنطن تتخوف من إمكانية أن تحصل روسيا على معلومات تكشف عن "نقاط الضعف" في "F-35"الحديثة، في حال شراء أنقرة هذه الطائرات بالتزامن مع امتلاكها منظومات الدفاع الجوي الروسية "إس-400".

كما ذكرت غرانت أن الحديث قد يدور عن إمكانية تقييد وصول تركيا إلى تقنيات الناتو، مع أنها لم تكشف عن كيفية الإجراءات الأمريكية الممكنة إزاء أنقرة في حال حصولها على المنظومات الروسية.

لكنها أكدت أن السياسة المتبعة في الناتو تستبعد تطابق قواتها مع منظومة "إس-400".

وكان وزير الدفاع التركي نور الدين جانكلي قال للصحفيين، السبت الماضي، إن أمر اقتناء أنقرة المنظومات الروسية قد حسم.

وسابقا في هذا الأسبوع قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس أن قضية شراء منظومات "إس-400" من قبل أنقرة شأن يود لتركيا كدولة ذات سيادة، لكنه أوضح أن "هذه المنظومة لن تكون متطابقة مع الناتو".

المصدر: إنترفاكس

قدري يوسف