موسكو تعول على قمة سوتشي لإطلاق مفاوضات مباشرة بين السوريين

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jijc

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن أمل موسكو في أن تساعد القمة الثلاثية بين زعماء روسيا وتركيا وإيران في مدينة سوتشي على تفعيل مفاوضات مباشرة بين الحكومة والمعارضة السورية.

جاء ذلك على لسان عميد الدبلوماسية الروسية اليوم الجمعة، أثناء مؤتمر صحفي عقده في موسكو مع نظيره المكسيكي لويس فيديغاراي.

سيرغي لافروف
أعتقد أن اللقاء الثلاثي المتفق عليه مع زملائنا الإيرانيين والأتراك سوف يعطي زخما للمضي قدما نحو إطلاق مفاوضات مباشرة بين الحكومة والمعارضة بكافة أطيافها بشأن هيكل سوريا السياسي بعد انتهاء الأزمة. سيرغي لافروف

وأوضح لافروف أن الحديث يدور عن صياغة دستور جديد وتنظيم انتخابات على أساسه، مشيرا إلى أن هذه الأفكار جاءت في بيان مشترك أصدره الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ في فيتنام.

وشدد الوزير الروسي على ضرورة أن تحل هذه المسائل على أساس التوافق بين الحكومة وكافة الفصائل المعارضة، كما يتطلبه قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

سيرغي لافروف
من الواضح أنه، مع اقتراب الانتصار على "داعش" وغيره من الفصائل الإرهابية في سوريا، تتاح لدينا فرصة إضافية وتبذل مزيد من المساعي لتفعيل المفاوضات السياسية وفقا للمعايير المطروحة في قرار مجلس الأمن "2254... وتجري هذه المفاوضات تحت رعاية الأمم المتحدة غير أننا لا نلاحظ في الأشهر الأخيرة أنشطة كثيفة من قبل زملائنا الأمميين. سيرغي لافروف

وأكد لافروف أن لقاء سيجمعه مع نظيريه التركي والإيراني، مولود جاويش أوغلو ومحمد جواد ظريف، سيعقد في مدينة أنطاليا التركية أواخر الأسبوع الجاري، تمهيدا لاجتماع القمة الثلاثي المقرر عقده في سوتشي الأربعاء المقبل.

المصدر: وكالات

نادر عبد الرؤوف