وسائل إعلام: الحرس الثوري الإيراني يكثف اعتقال حملة مزدوجي الجنسية

أخبار العالم

وسائل إعلام: الحرس الثوري الإيراني يكثف اعتقال حملة مزدوجي الجنسية(صورة أرشيفية)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jhhv

أفاد تقرير حصري نشرته وكالة "رويترز" بأن الحرس الثوري الإيراني، كثف من اعتقالاته لحاملي الجنسيات المزدوجة بتهم التجسس في البلاد.

ونقلت الوكالة عن محامين ودبلوماسيين وأقارب معتقلين قولهم إن الحرس الثوري الإيراني اعتقل ما لا يقل عن 30 شخصا يحملون جنسيات أجنبية خلال العامين الأخيرين أغلبهم بتهمة التجسس، أي أكثر من مثلي العدد الذي سبق أن ذكرته وسائل إعلام محلية ودولية.

ووفقا للوكالة، فإن هذا الرقم يمثل زيادة حادة منذ عام 2015 الذي أثار فيه إبرام الاتفاق النووي الدولي الآمال في حدوث وفاق مع الغرب. ففي السنوات السابقة كان عدد المعتقلين من أصحاب الجنسيات المزدوجة يقل عن العشرة في أي وقت من الأوقات.

ويشير ذلك أيضا إلى اتجاه جديد إذ أن أغلبية المعتقلين منذ ذلك الحين، وبالتحديد 19 فردا من بين 30 معتقلا، يحملون جنسيات أوروبية. وفي السابق كان معظم المعتقلين أمريكيين من أصول إيرانية.

واتهم أقارب المعتقلين ومحامون، الحرس الثوري باستخدام المعتقلين كأوراق مساومة في العلاقات الدولية أو التسويف مع شركات أوروبية سعت للعمل في طهران بعد أن أبرمت الحكومة الاتفاق النووي مع القوى الغربية لرفع العقوبات المفروضة على طهران.

ولم يرد الحرس الثوري على عدة طلبات للتعليق. وأحالت الحكومة الإيرانية رويترز إلى القضاء الذي لم يرد على اتصالات متكررة.

وسبق أن نفت السلطات الإيرانية احتجاز معتقلين كرهائن كما أنها تتهم الحكومات الغربية باحتجاز إيرانيين باتهامات ملفقة.

المصدر: رويترز

إياد قاسم