عشية انتهاء المهلة.. مدريد تدعو زعيم كتالونيا للتعقل وإعطاء الأولوية لمصالح مواطني البلاد جميعا

أخبار العالم

عشية انتهاء المهلة.. مدريد تدعو زعيم كتالونيا للتعقل وإعطاء الأولوية لمصالح مواطني البلاد جميعارئيس الوزراء الإسباني مارينو راخوي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jedq

دعا رئيس وزراء إسبانيا ماريانو راخوي زعيم كتالونيا إلى التصرف بعقلانية وإعطاء الأولوية لمصالح المواطنين، وذلك عشية انتهاء مهلة منحتها مدريد لقادة الإقليم للتراجع عن مسعى الانفصال.

وقال راخوي في كلمة ألقاها أمام البرلمان الإسباني اليوم الثلاثاء: "أدعو (كارليس) بوجديمون لأن يتصرف بعقلانية، وبطريقة متوازنة، وأن يضع مصالح جميع المواطنين في قمة الأولويات".

وكان رئيس الحكومة الإسبانية، قد منح الزعيم الكتالوني قبل أسبوع، مهلة حتى يوم الاثنين 16 أكتوبر، لتوضيح موقفه من مسألة انفصال الإقليم الواقع في شمال شرق إسبانيا.

وكان كارليس بوجديمون، قد دعا الأحد إلى الهدوء، قائلا إن "حكومة الإقليم، وأنا نرغب في أن نجدد التزامنا بالسلام والتحلي بالكياسة والهدوء، وأيضا بالديمقراطية كأساس لاستلهام القرارات التي نتخذها".

وبعد تمديد المهلة تنتظر مدريد من سلطات الإقليم، توضيح موقفها قبل الساعة العاشرة من صباح الخميس، وإلا فإن الحكومة الإسبانية قد تلجأ إلى استخدام المادة الـ155 من الدستور الإسباني، والتي تسمح بتقييد الحكم الذاتي في كتالونيا.

المصدر: وكالات

ياسين المصري