سفارة روسيا في واشنطن تندد بإنزال العلم الروسي عن المباني الدبلوماسية في سان فرانسيسكو

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jdge

وجهت موسكو احتجاجا شديد اللهجة إلى واشنطن بسبب حادث إنزال أعلام روسية عن مبانيها الدبلوماسية في مدينة سان فرانسيسكو، وفق ما أفادت السفارة الروسية لدى الولايات المتحدة.

وقالت السفارة في بيان، اليوم الأربعاء إنها تعتبر الحادث "خطوة غير ودية للغاية، مضيفة: "نطالب بإعادة رموز الدولة الروسية إلى أماكنها فورا ومنع تكرار ما حدث في المستقبل".

ولم يأت حتى الآن أي رد من وزارة الخارجية الأمريكية على طلب الجانب الروسي.

ونشرت السفارة الروسية، على صفحتها في فيسبوك صورا فوتوغرافية تظهر المباني الدبلوماسية الروسية في سان فرانسيسكو بدون أعلام روسية.

وفي 3 من سبتمبر/أيلول الماضي، أغلقت الولايات المتحدة البعثة التجارية الروسية بالعاصمة واشنطن وفرعها في نيويورك، كما أنها طالبت بوقف عمل القنصلية العامة الروسية في سان فرانسيسكو وإخلاء مقر القنصل العام الروسي في هذه المدينة بولاية كاليفورنيا. وأمهلت السلطات الأمريكية موسكو حتى 1 أكتوبر/تشرين الأول لتمكين موظفي القنصلية العامة من جمع حقائبهم.

أحد المباني الدبلوماسية الروسية في سان فرانسيسكو

وفي 2 من هذا الشهر، نشرت وزارة الخارجية الروسية أشرطة فيديو تظهر تصرفات ممثلي السلطات الأمريكية في مبنى القنصلية العامة الروسية بسان فرانسيسكو.

أحد المباني الدبلوماسية الروسية في سان فرانسيسكو

وجاء قرار واشنطن بغلق المباني الدبلوماسية الروسية المذكورة ردا على تقليص عدد الدبلوماسيين الأمريكيين العاملين في روسيا، بناء على اقتراح موسكو للجانب الأمريكي تقليص إجمالي عدد موظفي البعثات الدبلوماسية والقنصلية الأمريكية في أراضي روسيا إلى 455 شخصا.

مبنى القنصلية العامة الروسية في سان فرانسيسكو بعد إنزال العلم الروسي منها

وتعتبر الإدارة الأمريكية أن المباني المذكورة لم تعد تتمتع بحصانة دبلوماسية، مع أنها تبقى ملكية روسية، باستثناء مبنى البعثة التجارية في نيويورك الذي كانت روسيا تستأجره.

المصدر: وكالات

قدري يوسف