ماتيس: من الأفضل حل القضية الأفغانية بالتعاون مع موسكو

أخبار العالم

ماتيس: من الأفضل حل القضية الأفغانية بالتعاون مع موسكوجيمس ماتيس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jcb9

أعلن وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس أن سحب القوات الأمريكية من أفغانستان يمثل خطوة خطرة جدا بالنسبة للولايات المتحدة، مؤكدا أنه من الأفضل حل القضية الأفغانية بالتعاون مع روسيا.

وقال ماتيس في جلسة استماع مكرسة للوضع في أفغانستان بلجنة شؤون القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي، "انطلاقا من تحليل المعطيات الاستخباراتية وتقييمي الخاص، فإنني على قناعة بأن غيابنا في هذه المنطقة سيكون مدمرا بالنسبة لنا".

وأكد الوزير الأمريكي: "روسيا تحاول أن تكون لاعبا مهما في شؤون جنوب آسيا. وأنا على قناعة بأنه من الأفضل لنا العمل معا وليس على انفراد".

وأشار في الوقت ذاته إلى أن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون يبحث هذه المسألة مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، مضيفا أن واشنطن لديها "مخاوف بشأن خطوات روسيا"، التي تتصرف بشكل "غير منطقي"، بحسب رأيه.

من جهة أخرى قال ماتيس إن الولايات المتحدة ستتخذ في القريب العاجل قرارا حول إمكانية إغلاق مكتب حركة "طالبان" في دولة قطر، مشيرا إلى عدم وجود وضوح حول تمثيل "طالبان" في الدوحة.

وأضاف أنه بحث مع الوزير تيلرسون هذه المسألة 3 مرات خلال الأيام العشرة الماضية، قائلا: "إنه (تيلرسون) يريد أن يتأكد من أننا بالفعل نتصل بممثلي طالبان".

المصدر: وكالات

ياسين المصري