طهران وأنقرة تعززان التعاون العسكري

أخبار العالم

طهران وأنقرة تعززان التعاون العسكريرئيس الأركان الإيرانية اللواء محمد باقري ونظيره التركي الجنرال خلوصي آكار
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jc3k

اتفق رئيسا الأركان الإيراني والتركي على تعزيز التعاون والتنسيق في محاربة الإرهاب وتأمين الحدود، كما أكدا رفضهما نتائج استفتاء كردستان العراق، وفقا لما ذكر مراسلنا بطهران عمر هواش.

وقال رئيس الأركان الإيرانية اللواء محمد باقري خلال مؤتمر صحفي عقب لقاء مع نظيره التركي الجنرال خلوصي آكار اليوم في العاصمة الإيرانية:"بحثنا تداعيات استفتاء إقليم كردستان العراق وشددنا على وحدة الأراضي العراقية ورفضنا لنتائج الاستفتاء".

وأشار باقري إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد تعزيزا للتعاون العسكري بين إيران وتركيا، يشمل التدريبات العسكرية والحضور في المناورات لكلا البلدين وتأمين الحدود.

وأضاف باقري:"اتخذنا قرارات هامة تخص محاربة الإرهاب في المنطقة وتأمين الحدود المشتركة"، كما "اتفقنا على دعم سوريا والعراق في محاربة الإرهاب".

وأعرب باقري عن أمله بأن يحقق التعاون بين القوات العسكرية الإيرانية والتركية  تقدما بعد زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المرتقبة إلى طهران.

بدوره، أكد آكار أن إيران وتركيا تتمتعان بعلاقات صداقة وأخوة تاريخية، لذا "نحن نعمل على التنسيق والتعاون المتبادل في إطار القواسم المشتركة بين البلدين على ضوء ما تتعرض له المنطقة من أحداث حساسة".

وقال: "اتفقنا على محاربة الإرهاب وتأمين الحدود" مضيفا "لقاءاتنا مع الجانب الإيراني مستمرة لأجل تعزيز التعاون العسكري"، إلى جانب التعاون السياسي والاقتصادي القائم بين البلدين.

وكان باقري قد قام بزيارة إلى أنقرة الشهر الماضي، هي أول زيارة على هذا المستوى منذ فترة طويلة بين البلدين، التقى خلالها الرئيس التركي وكبار المسؤولين العسكريين الأتراك.

المصدر: RT

متري سعيد