يلدريم: سنرد بأقسى ما يكون على أي تهديد للحدود بعد استفتاء الأكراد

أخبار العالم

يلدريم: سنرد بأقسى ما يكون على أي تهديد للحدود بعد استفتاء الأكراد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jbj7

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، إن أنقرة لن تتوانى عن الرد بأقسى ما يكون على أي تهديد لأمنها القومي عند الحدود، وذلك بعد الاستفتاء الذي أجراه أكراد العراق على الانفصال.

وأضاف رئيس الوزراء التركي أن ذلك ليس خيار أنقرة الأول.

وذكر يلدريم، الذي كان يتحدث في إقليم غوروم، وسط البلاد، أن تركيا وإيران والعراق تبذل قصارى جهدها لتجاوز أزمة الاستفتاء بأقل الخسائر.

وكان رئيس الوزراء التركي قد بحث مع نظيره العراقي حيدر العبادي، في اتصال هاتفي جرى بينهما الأربعاء، آخر المستجدات على خلفية الاستفتاء.

ونقلت وكالة "الأناضول" التركية الرسمية عن مصادر في مكتب يلدريم أن محادثاته مع العبادي شملت "العلاقات بين البلدين، والمسائل الإقليمية، والتطورات على خلفية استفتاء الانفصال غير الشرعي".

وتأتي هذه المكالمة في ظل تقارب العلاقات بين بغداد وأنقرة على خلفية إجراء سلطات كردستان العراق، يوم الاثنين 25 سبتمبر، الاستفتاء على انفصال الإقليم عن الدولة العراقية، وذلك في خطوة عارضتها بشدة الحكومة العراقية المركزية في بغداد وعدد من الدول، على رأسها تركيا وإيران والولايات المتحدة وبريطانيا.

وحسب المعطيات الأخيرة لمفوضية استفتاء كردستان العراق، صوت أكثر من 92 بالمئة من الناخبين لصالح انفصال الإقليم عن الدولة العراقية.

وتنفذ تركيا والعراق حاليا مناورات عسكرية مشتركة في قضاء سيلوبي عرب المحاذي لإقليم كردستان العراق.

المصدر: رويترز

ياسين بويتتي