تركيا توقف بث 3 قنوات كردية

أخبار العالم

تركيا توقف بث 3 قنوات كرديةصورة لمشهد أنقرة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jb72

بدأت هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية باتخاذ إجراءات لوقف بث القنوات "K24 TV" و"WAAR TV" و"Rudaw TV" التي تبث أخبارها من مقراتها في إقليم كردستان العراق عبر قمر "توركسات" التركي.

وفي توضيح لاتخاذ هذه الخطوة، نقلت وكالة "الأناضول" التركية الرسمية عن مسؤولين في الهيئة قولهم، اليوم الاثنين، إن مراقبة بث قناة "WAAR TV" أظهرت قيامها باستخدام عبارة "منطقة كردستان" في إشارتها لأراضي جنوب شرقي الأناضول خلال النشرة الجوية في 16 يوليو/تموز الماضي.

وأضاف المسؤولون إن استخدام مصطلح Baküre Kurdistane، التي تعني "كردستان الشمالية"، جاء أثناء تغطية درجة الحرارة في ولايتي ديار بكر ووان التركيتين الجنوبيتين.

كما أشار المسؤولون الأتراك إلى أن قناة "K24 TV" أظهرت في أحد برامجها منطقة صفراء تحت مسمى "كردستان" تضم مناطق من العراق وسوريا إضافة إلى منطقتي شرق وجنوب شرقي الأناضول في تركيا، وبعدها قسمت تلك المنطقة إلى 4 أجزاء ووصفت شرق وجنوب شرق الأناضول باسم Baküre Kurdistane.

كما قال المسؤولون إن قناة "Rudaw TV" أيضا اعتمدت نشر أمور مماثلة لما نشرته القناتان المذكورتان أعلاه.

وبينوا أن التحقيقات، التي أجريت بخصوص تلك النشرات، اعتمادا على بلاغات تلقاها مركز التواصل في الهيئة، والأخبار المتداولة، أظهرت بث تلك القنوات موادا إعلامية لصالح تنظيمي "حزب العمال الكردستاني" و"وحدات حماية الشعب" الكردية، المصنفين إرهابيين في تركيا، في المناطق التي وصفتها باسم Baküre Kurdistane.

وأكد المسؤولون أن التحقيقات أثبتت قيام تلك القنوات المذكورة ببث برامج وتوصيفات تحمل طبيعة "هدامة وانفصالية" عبر وضع أسماء أخرى لمناطق داخل حدود الجمهورية التركية.

ولفتوا أن اجتماع المجلس الأعلى للهيئة اليوم قرر إبلاغ شركة "توركسات" بمنع بث القنوات المذكورة.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الخطوة من قبل الحكومة التركية تأتي على خلفية إجراء سلطات إقليم كردستان العراق، اليوم الاثنين، الاستفتاء على استقلال الإقليم، على الرغم من معارضة الحكومة المركزية في بغداد وعدد من الدول، على رأسها تركيا وإيران والولايات المتحدة وبريطانيا.

المصدر: الأناضول

رفعت سليمان