لافروف يواصل لقاءاته في نيويورك ويشارك في جلسة مجلس الأمن اليوم

أخبار العالم

لافروف يواصل لقاءاته في نيويورك ويشارك في جلسة مجلس الأمن اليوم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jaj3

أجرى وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، مجموعة لقاءات على هامش دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، تناولت العلاقات الثنائية، وسبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات.

وذكر بيان نشر على موقع وزارة الخارجية الروسية، أن لافروف ناقش يوم الأربعاء، مع وزير خارجية كوبا برونو رودريغسون باريلي، قضايا العلاقات الثنائية، والشراكة الاستراتيجية بين روسيا وكوبا، والقضايا الإقليمية والدولية والتعاون في الأمم المتحدة.

كما عقد الوزير لافروف، لقاء مع وزراء خارجية دول اللجنة الرباعية الموسعة، التي تجمع دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي في نيويورك.

ووفقا لوزارة الخارجية الروسية "ناقش الوزراء نتائج العمل المنجز لتنفيذ (خريطة الطريق) للتعاون في المجالات العملية، التي تم الاتفاق عليها في نهاية اجتماع لافروف مع اللجنة الرباعية الموسعة في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2016، في سوتشي".

وأشار البيان، إلى أن الطرفين تبادلا وجهات النظر بشأن القضايا الرئيسية على جدول الأعمال الدولي والإقليمي، وبناء علاقات متعددة الأوجه بين روسيا ودول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.

وتضم مجموعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، جميع دول أمريكا الشمالية والوسطى والجنوبية، باستثناء الولايات المتحدة وكندا.

كما شارك وزير الخارجية الروسي الخميس، في نيويورك، في الاجتماع الاستثنائي لمجلس وزراء خارجية منظمة شنغهاي للتعاون.

ووفقا لوزارة الخارجية الروسية "ناقش وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون، أولويات تعزيز التعاون في مجالات السياسة والأمن والاقتصاد والتعاون الإنساني، مع الأخذ بعين الاعتبار انضمام الهند وباكستان إلى المنظمة".

ويشارك الوزير لافروف، اليوم أيضا، في اجتماع لمجلس الأمن الدولي لمناقشة مكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل. وقال المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، "ستكون هناك على الأرجح" مبادرة من قبل الولايات المتحدة، لجلسة مجلس الأمن الدولي المكرسة لمكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل .

وقدمت الولايات المتحدة لمجلس الأمن الدولي، مبادرة لعقد اجتماع للمجلس في 21 سبتمبر/أيلول الجاري، يكرس لمكافحة الانتشار.

وأكد المتحدث باسم البعثة الدبلوماسية الروسية، فيودور سترجيجوفسكي، أن "أعضاء مجلس الأمن سيناقشون، الخميس، على المستوى الوزاري، مسألة منع انتشار أسلحة الدمار الشامل".

المصدر: إنترفاكس

سعيد طانيوس