لتوانيا تطالب بـ"شنغن عسكري"

أخبار العالم

لتوانيا تطالب بـعناصر من الجيش الألماني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j8yw

أقترح وزير الدفاع الليتواني، ريمونداس كاروبليس، إقامة "شنغن عسكري" لتبسيط إجراءات نقل القوات المسلحة عبر أراضي الاتحاد الأوروبي.

ويرى الوزير أن الفكرة ستنال تأييد الكثير من دول الاتحاد. وقبل ذلك صدرت فكرة مشابهة عن قائد القوات البرية الأمريكية في أوروبا، الجنرال بن هودجز، ولكن فكرة الجنرال تكمن في فتح الحدود الأوروبية أمام قوات الناتو.

وقال الوزير الليتواني خلال لقاء وزراء دفاع دول الاتحاد الأوروبي في تالين إن مشروع " شنغن العسكري" يتضمن استثمار الأموال في البنى التحتية.

ولكن الخبراء يعتقدون أن واشنطن ستجبر كل المؤسسات والهياكل العسكرية الأوروبية، على الخضوع للناتو في نهاية المطاف.

وتجدر الإشارة إلى أن فكرة إنشاء نظام أمني أوروبي شامل نشأت قبل وقت طويل من تأسيس الاتحاد الأوروبي. فعلى سبيل المثال، وقعت ستة بلدان في أوروبا الغربية (فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ) في عام 1952 اتفاقا بشأن إنشاء رابطة الدفاع الأوروبية، ولكنه لم يدخل قط حيز التنفيذ.

ونال مصيرا أفضل ما سمي بـ"الاتحاد الأوروبي الغربي" الذي تشكل في عام 1948 وضم 28 دولة أوروبية، واستمر وجوده  حتى عام 2011 ولكنه عمليا تخلى خلال الحرب الباردة عن وظائفه  بالكامل تقريبا لحلف الناتو

وكان  رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكير قد طرح في بداية 2015 اقتراح إنشاء قوات مسلحة مشتركة في الاتحاد الأوروبي. وبرر مبادرته بضرورة "الرد بشكل مقنع" على التهديدات، بما في ذلك "العدوان الروسي".

وفي أيلول/ سبتمبر 2016، قدم وزيرا دفاع فرنسا وألمانيا، جان  إيف لو دريان وأورسولا فون دير لين، مشروع إصلاح للسياسة الدفاعية الأوروبية. واقترحا على وجه الخصوص تشكيل قيادة موحدة للهياكل الطبية العسكرية، فضلا عن إنشاء مركز مشترك للنقل واللوجستيات. ولكن بعض دول الاتحاد الأوروبي رفضت في خريف عام 2016 فكرة تكوين الجيش الأوروبي الموحد.

من جانبها قالت فيديريكا موغيريني المفوضة العليا لشؤون الأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي:" الخطة المنسقة لا تفترض تكوين الجيش الموحد أو تشكيل قيادة جديدة أو الدفاع الإقليمي". وشددت على أن مهمة الدفاع الجماعي المشتركة تعود للناتو وللدول المنفردة.

المصدر: russian.rt.com

ادوارد سافين