ترامب يهدد "الحالمين" بالترحيل

أخبار العالم

ترامب يهدد دونالد ترامب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j8hu

أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم أنها ستضع حدا لبرنامج يحمي من ترحيل مئات الآلاف من الشباب المهاجرين، الذين وصلوا أطفالا إلى الولايات المتحدة .

وقال وزير العدل جيف سيشنز، وهو المدعي العام في البلاد، إنه لن يتم النظر في أي طلبات جديدة للمهاجرين اعتبارا من اليوم، مشيرا إلى أن الكونغرس عليه البت في بديل عن البرنامج خلال ستة أشهر.

من جهتها قالت وزارة الداخلية الأمريكية في بيان إنه "لن يتأثر وضع المستفيدين الحاليين من البرنامج حتى 5 مارس/آذار" وهي فترة الـ 6 أشهر التي منحتها الإدارة الأمريكية للكونغرس. 

ودافع ترامب عن قراره في بيان قال فيه: "أنا لا أحب معاقبة الأطفال ومعظمهم الآن بالغون، بسبب تصرفات والديهم"، في إشارة إلى أنهم وصلوا إلى الولايات المتحدة صغارا برفقة آبائهم بطريقة غير شرعية.

واتهم ترامب سلفه أوباما بتجاوز الكونغرس لشرعنة البرنامج في عام 2012، قائلا: "علينا الاعتراف بأننا دولة قوانين".

وسارع النواب الديمقراطيون في الكونغرس الإعلان، عن أنهم سيعملون على تعطيل القرار "السيئ"، فيما اعتبر السيناتور الجمهوري جون ماكين أن قرار ترامب هذا نهج خاطئ في سياسة الهجرة الأمريكية.

ولن يتأثر مصير الذين استفادوا من هذا الوضع حتى 5 مارس/آذار عام 2018، أي فترة ستة أشهر تمنحها الإدارة للكونغرس ليقرر التشريع في هذه المسألة، إلا أن التوصل إلى تسوية في الكونغرس بشأن موضوع تنقسم حوله واشنطن منذ سنوات لن يكون أمرا سهلا.

وكانت وسائل إعلام في انتظار إعلان  ترامب إلغاء البرنامج الذي أطلق عليه "دريميرز" (الحالمون) الثلاثاء، والذي يتيح لمئات آلاف المهاجرين غير الشرعيين البقاء في الولايات المتحدة، علما أن أحدث مرسوم يعود إلى 2012 وقعه الرئيس السابق الديمقراطي باراك أوباما.

ويهدف البرنامج إلى إخراج مهاجرين غير شرعيين وصلوا الولايات المتحدة قبل سن 16 عاما من حالة الإقامة غير الشرعية، ويشمل حاليا نحو 800 ألف شخص، منحوا ما يوازي ترخيص إقامة لمدة عامين قابل للتجديد بغرض الدراسة أو العمل.

المصدر: وكالات

علي جعفر