خارجية بولندا تعلق على مطالبة روسيا بتعويضات

أخبار العالم

خارجية بولندا تعلق على مطالبة روسيا بتعويضاتوزير الخارجية البولندي فيتولد فاشيكوفسكي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j8c7

علق وزير خارجية بولندا فييتولد فاشيكوفسكى اليوم في مقابلة مع إذاعة RMF FM  على دعوات بشأن مطالبة بلاده لروسيا بتعويضات عن الأضرار التي لحقت ببولندا خلال الحرب العالمية الثانية.

وأشار إلى أن على الحكومة البولندية أن تقوم بتحليل هذه المسألة بشكل جدي.

وذكر الوزير أن هذا الموضوع بقي عالقا بدون حلّ من الناحية القانونية على مدى سنوات طويلة ويتطلب "تفكيرا جادا".

 وأضاف الوزير البولندي القول: "من وجهة نظر أخلاقية، يبدو واضحا أننا لم نتلق تعويضات عن خسائر فادحة نتيجة للهجوم الألماني على بولندا وكذلك نتيجة للهجوم السوفيتي والروسي".

وشدد فاشيكوفسكي على أن اتخاذ قرار بشأن هذه المسألة "يتجاوز نطاق صلاحيات وزارة الخارجية".

وكان الحزب الحاكم في بولندا-حزب "القانون والعدل"، قد أعلن في 2 سبتمبر، أنه يتعين على وارسو المطالبة بتعويضات من روسيا بموجب معاهدة "سلام ريغا ".

وأشار عضو البرلمان إيان موسينسكي إلى أن الاتفاق الموقع في ريغا في عام 1921 بين الجمهورية الروسية الاشتراكية السوفيتية الاتحادية وبولندا ينص على دفع 30 مليون روبل ذهبي للجانب البولندي، ولكن موسكو لم تسدد هذا المبلغ قط. ولذلك، وفقا لرأيه، على روسيا الحديثة باعتبارها الخلف القانوني للاتحاد السوفيتي أن تأخذ هذا في الاعتبار.

وفي أوائل أغسطس، اتهم وزير الدفاع البولندي أنتوني ماكيريفيتش خلال كلمته بمناسبة مرور 73 عاما على انتفاضة وارسو، الاتحاد السوفييتي وألمانيا النازية بالتآمر لتدمير البولنديين. وفي اليوم التالي أعلن الوزير المذكور أن على برلين دفع تعويضات لبولندا عن الأضرار التي لحقت بها خلال الحرب العالمية الثانية وعن الجرائم ضد الشعب البولندي.

 وفى وقت لاحق أشارت رئيسة الوزراء البولندية بيتا شيدلو أيضا إلى أن بلادها تملك الحق في الحصول على تعويضات من ألمانيا.

المصدر: لينتا رو

ادوارد سافين