سيئول: بيونغ يانغ تعدّ لإطلاق صاروخ باليستي

أخبار العالم

سيئول: بيونغ يانغ تعدّ لإطلاق صاروخ باليستي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j8bc

أعلنت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية اليوم، أنها رصدت إشارات على نية بيونغ يانغ إطلاق صاروخ باليستي.

وقال مسؤول في وزارة الدفاع، "رصدنا إشارات ترجح عزم بيونغ يانغ على إطلاق صواريخ باليستية أخرى، كما نتوقع أن تقوم بإطلاق صاروخ عابر للقارات".

وكان البرلمان الكوري الجنوبي دعا اليوم، وزارة الدفاع إلى بحث تداعيات التجربة النووية السادسة لكوريا الشمالية التي أجرتها أمس.

كما أشارت الوزارة إلى أنها ستشرع في نشر الأسلحة والمعدات الاستراتيجية الأمريكية في شبه الجزيرة الكورية بالتعاون مع الولايات المتحدة في إطار التدابير المضادة للتجربة النووية الكورية الشمالية، مثل حاملة الطائرات النووية وقاذفات القنابل الاستراتيجية وغيرها ردا على الاستفزاز النووي لكوريا الشمالية.

وكان الجيش قد أجرى اليوم تدريبات مشتركة بالذخيرة الحية ردا على التجربة النووية السادسة لكوريا الشمالية وانطوت على صواريخ هيونمو الباليستية وطائرات اف-15 كي المقاتلة.

استخبارات سيئول تحذر من تجربة نووية جديدة

وأشارت وكالة الاستخبارات الوطنية إلى أنها رصدت استعدادات في النفقين الثالث والرابع في الموقع ذاته مرجحة استعداد بيونغ يانغ إجراء تجربة نووية جديدة.

من جهة أخرى أوضحت الوكالة أن التجربة النووية جرت في النفق الثاني في موقع بونغ كيه-ري بكوريا الشمالية، وتتوقع انهيار جزء النفق الثاني رغم أنها ليست متأكدة.

ولفتت الوكالة إلى أن قوة التفجيرات جراء التجربة سجلت أعلى مستوى لها من بين 6 تجارب نووية لكوريا الشمالية، وبلغت 50 كيلو طن، غير أن هناك حاجة إلى إجراء تحليل إضافي.

واعتقدت وكالة الاستخبارات بأن كوريا الشمالية بتجربتها الأخيرة تريد أن تعرب عن عتبها على الصين وروسيا بشكل غير مباشر بحسب يونهاب.

الجمعية الوطنية تطالب حكومة سيئول بحل القضية جذريا

من جهتها دانت الجمعية الوطنية في سيئول بشدة تجربة بيونغ يانغ، واصفة إياها بأنها تمثل "عملا استفزازيا خطيرا يهدد الاستقرار في شبه الجزيرة الكورية والسلام في شمال شرق آسيا"، محذرة بيونغ يانغ من أنها لن تتمكن من الحفاظ على نظامها بل تعزز العزلة الدولية والتدمير الذاتي إذا صعدت حدة التوترات في شبه الجزيرة الكورية من خلال الاستفزازات النووية والصاروخية.

كما طالبت الجمعية حكومة سيئول باتخاذ جميع الإجراءات الممكنة لحل القضية النووية الكورية الشمالية جذريا .

يذكر أن بيونغ يانغ أجرت أمس اختبارا وصفته بـ"الناجح" لقنبلة هيدروجينية، يمكن تحميلها على صاروخ باليستي عابر للقارات، ما أثار سخط العديد من الدول.

المصدر: وكالات

نتاليا عبدالله