بعد مجزرة "توركو".. فنلندا تعتزم سحب جنسية المتورطين بالإرهاب

أخبار العالم

بعد مجزرة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j82k

تعتزم الحكومة الفنلندية إعادة النظر في القانون المتعلق بالإرهاب بغية إدخال تعديلات تشريعية فيه.

وذكر سامبو تيرهو الوزير الفنلندي لشؤون أوروبا والثقافة والرياضة أن الحكومة تخطط لإدخال التعديلات في قانون الجنسية بطريقة تسمح بسحب جنسية المتورطين بالعمليات الإرهابية بشكل أو بآخر.

وأكد البرلمان الفنلندي هذه المعلومات، مشيرا إلى أنه سيقدم على إعادة النظر في قانون الأجانب وقانون الجنسية، بحيث أن يمهدا لإلغاء رخصة الإقامة في المستقبل ولفرض الحظر على الدخول إلى البلاد، وكذلك سحب الجنسية الفنلندية ووضع اللاجئ.

وحسب قول تيرهو فإن الحكومة ستمنح صلاحيات للشرطة لاستخدام القوة في حال نشوب أية حالات خطيرة. وتعتزم الحكومة كذلك إقرار مشروع قانون سيفرض حظرا على دفن الأشخاص الذين كانوا يقيمون على أراضي فنلندا بشكل غير شرعي.

إضافة إلى ذلك ستخصص الحكومة أموالا إضافية لضمان الأمن الداخلي. ويشير وزير المالية الفنلندي بيتيري أوربو إلى أن الحكومة تعتزم صرف 17 مليون يورو إضافية لتشديد الإجراءات الأمنية وتخصيص 5 ملايين يورو إلى وزارة العدل و12 مليون يورو إلى الشرطة والأمن.

يذكر أن هذه التغييرات جاءت على خلفية حادث طعن شهدته مدينة توركو الفنلندية في 18 أغسطس/آب الماضي، حيث قتل خلالها شخصان وأصيب 6 آخرون.

واعتقلت الشرطة الفنلندية 4 مغاربة للاشتباه في علاقتهم بهذا الحادث وذكرت أن أحد منفذي عملية الطعن وصل إلى فنلندا في 2016 ضمن برنامج لطلب اللجوء.

المصدر: وكالات