مقاتلات هولندية تستأنف مشاركتها في محاربة "داعش"

أخبار العالم

مقاتلات هولندية تستأنف مشاركتها في محاربة طائرة مقاتلة من طراز "إف - 16"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j7oc

أفادت صحيفة "تلغراف" الهولندية، اليوم الثلاثاء، بأن سلاح الجو الوطني سيستأنف مشاركته في حملة التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "داعش" التي تقودها واشنطن، في سوريا والعراق.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادر في الحكومة الهولندية إن سلاح الجو الوطني سيعيد، في مطلع العام 2018، نشر طائرات مقاتلة من طراز "إف-16" في قاعدة "الأزرق" بالأردن لإشراكها في عمليات التحالف الدولي ضد "داعش".

وكانت الطائرات الحربية الهولندية قد شاركت في حملة التحالف ضد "داعش" في فترة بين أكتوبر/تشرين الأول 2014 ويوليو/تموز 2016، وعملت في البداية في الأجواء العراقية فقط، وتحولت لاحقا إلى سوريا أيضا.

ووفق معطيات وزارة الدفاع الهولندية، فإن مقاتلاتها نفذت نحو ألفين ومئة طلعة خلال الفترة المذكورة.

وفي منتصف العام 2016، حلت القوات الجوية البلجيكية مكان القوات الهولندية في "الأزرق" على أساس التناوب بينها. وكان من المخطط أن يتم هذا التناوب مرة أخرى في منتصف العام لجاري، لكنه تأخر بسبب ضرورة تلقي الطيارين الهولنديين المزيد من التدريب.  

وستنشر هولندا، كما كان عليه الحال في السابق، أربع مقاتلات أساسية ومقاتلتين احتياطيتين بقاعدة "الأزرق". ومن المتوقع أن يتم الإعلان الرسمي عن تمديد مهمة سلاح الجو الهولندي ضمن قوات التحالف الجوية العاملة في سوريا والعراق يوم الجمعة 1 سبتمبر/أيلول المقبل.

بالتزامن مع ذلك، سيتم تمديد المهمتين العسكريتين الهولنديتين في مالي، التي يوجد فيها نحو 300 عسكري هولندي، وأفغانستان، حيث يتمركز نحو 100 عسكري هولندي.

وسبق أن أرسلت هولندا 150 مدربا عسكريا إلى الأردن لمساعدة الجيش العراقي، إضافة إلى ذلك يقوم 35 جنديا هولنديا بحراسة مقاتلات "إف-35" التابعة للقوات المسلحة البلجيكية بـ"الأزرق" وتتولى مجموعة مكونة من 40 شخصا خدمة طائرة الصهريج KDC-10 هناك.

المصدر: تاس

إينا أسالخانوفا