تعرّف على الدبابات الخمسة الأكثر طلبا في العالم

أخبار العالم

تعرّف على الدبابات الخمسة الأكثر طلبا في العالمدبابات روسية من طراز "تي-90"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j7nf

نشرت مجلة "Forbes" قائمة تتضمن 5 دبابات هي الأكثر طلبا على المستوى العالمي، قائلة إن المركبات الروسية من طراز "تي-90" تتفوق على جميع منافسيها من حيث هذا المعدل.

1. دبابة "تي-90" الروسية

ولفتت المجلة، في تقرير صدر عنها يوم 23 أغسطس/آب، إلى أن الدبابات من طرازي "تي-90 إس" و"تي-90 إم إس" تحتل مكانة هامة للغاية في صادرات الأسلحة الروسية، ولكن يوجد بعض الدبابات الغربية التي تتساوى معها بالخصائص.

أصبحت دبابات "تي-90"، المصنعة على أساس سابقاتها "تي-72" السوفيتية، مشروعا ناجحا ماليا في قطاعها على المستوى العالمي في القرن الـ21.

وبحسب ما أكدته شركة "أورال فاغون زافود" الروسية، الخاصة بتصميم وإنتاج هذه الآليات العسكرية، فقد تم، خلال السنة الماضية فقط، إبرام عقدين جديدين لتوريد دبابات "تي-90 إس" إلى الخارج، الأول مع العراق، الذي من المتوقع أن يحصل على ما لا يقل عن 73 دبابة، والثاني مع فيتنام، التي ستمنح 64 دبابة.

وبالإضافة إلى ذلك تخطط الشركة لتوقيع عقد لتوريد 146 دبابة من نوع  "تي-90 إم إس" المحدثة إلى الكويت في المستقبل القريب، وكذلك بناء مصنع لإنتاج هذه الدبابات في مصر، التي من المتوقع، حسب تقديرات "Forbes"، أن تحصل عن هذا الطريق على 200-300 دبابة من هذا الطراز.

وبغض النظر عن غياب معلومات رسمية عن قيمة هذه العقود، بحسب التقرير، فإن الصفقتين مع العراق وفيتنام فحسب ستجلبان لروسيا 400-500 مليون دولار.   

وذلك علما بأن روسيا قد وقعت، في وقت سابق، عقودا مع الهند، التي طلبت 1657 دبابة من طراز "تي-90إس".

ومن المتوقع أن يبلغ العدد الإجمالي للدبابات الروسية من طراز "تي-90"، التي قد يتم بيعها في السوق العالمية، أخذا بعين الاعتبار المفاوضات الجارية حاليا، نحو 2500 آلية، فيما من المرجح أن هذا الرقم قد يصل 3100.

وشددت "Forbes" على أن هذا المعدل هو أكبر في هذا القطاع ولا يستطيع التميز به أحد من منافسي "تي-90"، موضحة أن هذا النجاح ينجم عن أفضل معادلة للسعر والجودة، حيث تصل قيمة دبابات "تي-90 إس" و"تي-90 إم إس" (الطرازان للتصدير) 2.5 مليون دولار و4.3 مليون دولار، بينما يتجاوز سعر الدبابات المحدثة الغربية 6 ملايين دولار على الأقل.

2. دبابة "Leopard 2" الألمانية

يعتبر الخبراء الكثيرون، حسب التقرير، دبابة "Leopard 2" الألمانية الأفضل في العالم، وبالرغم من سعرها العالي تم تصديرها إلى 21 دولة.

دبابة ألمانية من طراز "Leopord 2"

وتصل قيمة هذه الدبابات من نوع "A6" ملايين دولار، فيما يتجاوز سعر نوعها المحّدث، "+A7"، أكثر من 10 ملايين دولار.

وقد تم بيع 2800 آلية من طراز "Leopard 2" بشكل عام منذ العام 1979، إلا أن المشكلة الأساسية بالنسبة لمبيعاتها تكمن في نصر صفقات جديدة.

وكان من المتوقع إبرام عقد مع السعودية لبيع من 600 إلى 800 دبابة، إلا أن الحكومة الألمانية فرضت حظرا على ذلك بسبب دوافع سياسية.

3. دبابة "M1 Abrams"

على الرغم من مستوى التطور التكنولوجي، الذي تتميز بها دبابات "M1 Abrams" الأمريكية ويعتبر ربما الأفضل في العالم الغربي، سعر آلية محدثة من هذا النوع ("M1A2 SEP") لا يقل عن 8.2 ملايين دولار، الأمر الذي يعرقل بيعها بحجم كبير.

دبابات أمريكية من طراز "M1 Abrams"

ولقد تم، بشكل عام، بيع 2217 دبابة من مختلف أنواع هذه الدبابة الأمريكية الأسطورية لـ6 دول (فضلا عن الولايات المتحدة ذاتها)، إلا أن غالبيتها كانت من طرازات قديمة.

ويواجه هذا المشروع في الوقت الحالي مأزقا من حيث آفاق التصدير بسبب غياب صفقات بيعها الجديدة.

4. دبابة "MBT-2000/Al-Khalid" الصينية

لقد تم تصنيع هذه الدبابة في البداية لتصديرها إلى باكستان في المقام الأول وقد أرسل، اعتبارا من العام 2001، 415 آلية إلى هذه البلاد، فضلا عن 150 إلى المغرب و150 إلى ميانمار و22 إلى سيرلانكا و44 إلى بنغلادش. ومن المتوقع توقيع عقد في المستقبل القريب مع باكستان لإرسال المزيد منها إلى الجيش الباكستاني.

دبابة صينية من طراز "MBT-2000/Al-Khalid"

ويمثل هذا العدد إنجازا جيدا ويعود سببه، حسب "Forbes"، إلى المعادلة الجيدة للقيمة والجودة، حيث يبلغ سعر دبابة من هذا النوع 4.7 ملايين دولار.

5. دبابة "AMX-56 Leclerc" الفرنسية

تعتبر هذه الدبابة متطورة للغاية، إلا أن بيعها جرى فقط، فضلا عن الحكومة الفرنسية، للإمارات، التي اشترت 388 آلية من هذا الطراز.

دبابات فرنسية من طراز "AMX-56 Leclerc"

وعلى الرغم من أن هذه الدبابة أظهرت قدراتها القتالية الجيدة خلال مشاركة القوات الإماراتية في النزاع الدائر باليمن، إلا أن سعرها الكبير جدا حتى بالنسبة للعالم الغربي، 9.3 ملايين يورو، منع من التوقيع على عقود جديدة لبيعها.

المصدر: Forbes

رفعت سليمان