إيران تعتزم طلب عقد اجتماع مع مجموعة 5+1

أخبار العالم

إيران تعتزم طلب عقد اجتماع مع مجموعة 5+1رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j7bl

قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي، إن طهران قد تطلب عقد اجتماع مع مجموعة "5+1" على مستوى الخارجية، على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وفي تصريح أدلى به للصحفيين اليوم الأحد، على هامش الملتقى الوطني الأول لتكنولوجيا الكوانتوم، المنعقد بطهران، أشار صالحي أنه بسبب "نكث الولايات المتحدة لعهودها بشأن الاتفاق النووي، من المتوقع أن يطلب وزير الخارجية محمد جواد ظريف، عقد اجتماع لوزراء خارجية إيران ودول مجموعة "5+1".

وقال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية: "إنني استند في كلامي هذا إلى الرسالة التي وجهها وزير الخارجية إلى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، والتي تشير إلى متابعة وزارة الخارجية للإجراءات الأمريكية المؤذية".

وأضاف صالحي: "إيران على ثقة بأن الزملاء الأعزاء في وزارة الخارجية سيبذلون جهودهم في مجال متابعة تنفيذ الاتفاق النووي، والحيلولة دون فرض أي ضغوط، ومنع أي إجراء يعرقل تنفيذ الاتفاق".

من جانبه أكد المتحدث باسم الخارجية الايرانية، بهرام قاسمي، التزام إيران بتعهداتها في الاتفاق النووي، وأكد على عدم تجاوز الخطوط الحمراء للبلاد، مؤكدا أن طهران لن تسمح  للآخرين بالدخول في مجالات محظورة في تفاهمات الاتفاق النووي.

وقال قاسمي في تصريح له اليوم الأحد: "سنتابع تعاوننا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إطار التعهدات السابقة.. ولن نعبر إطلاقا الخطوط الحمراء للجمهورية الإسلامية الإيرانية".

المصدر: فارس

نادر همامي