يلدريم يتهم وزير الخارجية الألماني بـ"الهذيان" وأوغلو يحذر برلين

أخبار العالم

يلدريم يتهم وزير الخارجية الألماني بـرئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j73e

رد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، اليوم الجمعة، على تصريحات وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل بشأن تركيا.

وقال يلدريم "إنه (غابرييل) يهذي، فليهتم بعمله وشؤون بلاده، لا يمكن لأحد أن يهدد تركيا ولا يحق لأحد التدخل في شؤونها الداخلية".

وجاء ذلك في تصريح للصحفيين عقب خروج يلدريم من صلاة الجمعة في العاصمة التركية أنقرة.

وكان وزير الخارجية الألماني سيغمار غابرييل قال في تصريحات لصحيفة بيلد الألمانية، الخميس، إن تركيا لن تصبح أبدا عضوا في الاتحاد الأوروبي ما دام يحكمها الرئيس رجب طيب أردوغان.

بدوره، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن "على ألمانيا أن تكون حذرة أكثر في مسألة كيفية مواصلة علاقاتها مع بلد مثل تركيا".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيريه البولندي ويتولد واسكزيكوسكي، والروماني تيودور ميليسكانو عقب اجتماع ثلاثي بينهما في العاصمة البولندية وارسو، اليوم الجمعة.

وأشار أوغلو إلى أنه يتعين على بعض البلدان الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، أن تفهم أنها ليست مديرة الدول التي لم تنضم إلى الاتحاد أو أنها في مرحلة الانضمام إليه مثل تركيا.

وأكد أن أطلاق خطابات شعبوية قبيل الانتخابات (الألمانية) لن تنفع أحدا. ولفت جاويش أوغلو إلى أن ألمانيا دولة صديقة، إلا أن إطلاق هكذا تصريحات شعبوية أمر غير صائب.

وأشار إلى أن ألمانيا صديقة لتركيا والبلدان يواصلان علاقاتهما على أساس أربح – أربح، وأن الانتخابات وقتية والعلاقات والصداقات باقية، ولذلك نوصيهم (الألمان) التصرف بحذر.

وأكد غابرييل، في مقابلة مع صحيفة بيلد: "الحكومة التركية في ظل أردوغان تتجه بسرعة في الاتجاه المعاكس لما تمثله أوروبا.. ومن الواضح تماما أن تركيا في الوضع الحالي لن تصبح عضوا في الاتحاد الأوروبي".

المصدر: وكالات

ياسين بوتيتي