خطب رجل دين من أصل ليبي تثير القلق في سويسرا!

أخبار العالم

خطب رجل دين من أصل ليبي تثير القلق في سويسرا!
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j725

اتهم التلفزيون السويسري إماما ينحدر من ليبيا بإشاعة الكراهية ضد الديانات الأخرى، فيما يتلقى منذ سنوات معونات اجتماعية من سلطات البلاد، بلغت حتى الآن ما يزيد عن 600000 دولار.

وحصل برنامج إخباري يحمل اسم "Rundschau" على تسجيل لرجل الدين المكنى بأبي رمضان يقول فيه: "اللهم عليك بأعداء الملة والدين. اللهم عليك باليهود، وبالصليبيين الحاقدين وبالهندوس... وبالشيعة الرافضة"، أثناء خطبة ألقاها في مسجد "الرحمان" بكانتون برن.

ونقل  المصدر عن هذا الإمام قوله: "إن من يصادق كافرا هو ملعون إلى يوم القيامة"، وطالب أيضا ألا يخضع المسلمون إلى القوانين المحلية.

ولفت موقع "سويس إنفو" إلى أن التلفزيون السويسري في الوقت الذي ذكر أن رجل الدين يدعو المسلمين إلى عدم الخضوع إلى القوانين المحلية، أفاد بأن المعني قال في أحد التسجيلات: "إذا أخبرتني بأن مسلما سرق أو اغتصب، فهو وشأنه، ولا يجب أن تتحدث أنت عن ذلك".

وكشف تحقيق أجراه هذا البرنامج التلفزيوني بالتعاون مع صحيفة محلية أن هذا الإمام "ظل يتلقى تعويضا عن البطالة ومخصصات مالية أخرى لمدة 13 عاما على الأقل من السلطات المحلية في نيداو، محلّ إقامته".

وأشار المصدر إلى أن ما قيل عن رجل الدين هذا "دفع السياسيين المحليين إلى النظر في القضية. وقد اقترح أحد هؤلاء السياسيين طرده من سويسرا".

وذكر الموقع الإخباري أن "أبو رمضان" أرسل خطابا إلى برنامج  "Rundschau" نفي فيه أنه "يدعو إلى مهاجمة سويسرا أو العالم الغربي، لكنه أقر بأنه يعارض إسرائيل وأيديولوجيتها الصهيونية".

ويصف المصدر "أبو رمضان " استنادا إلى تقارير ووسائل إعلام بأنه "لا يتقن اللغتين الفرنسية والألمانية، كما أنه لا يحسن التحدث بالإنجليزية، وهو ما يعيق اندماجه في سوق العمل".

وتبين للإعلاميين أن هذا الإمام يقدم دروسا في مدينتي بيل بيان ونوشاتيل، كما أنه يشارك من حين إلى آخر في برامج تبثها قناة "التناصح" الدينية الليبية.

المصدر: سويس إنفو

محمد الطاهر