هولندا تكشف عن سبب أحداث روتردام

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j6wn

أوضح وزير العدل الهولندي ستيف بلوك أن سبب إلغاء حفل لموسيقى الروك في مدينة روتردام أمس والعمليات الأمنية التي جرت بعد ذلك، يعود إلى تهديدات نشرت في وسائل التواصل الاجتماعي.

ونقلت الإذاعة الهولندية عن الوزير قوله إن التهديد جاء من رجل لم يكشف الأمن عن اسمه حتى الآن.

هذا وسبق أن قيل إن العمليات الأمنية جاءت بعد تلقي لاهاي تحذيرا من إسبانيا حول وجود مخطط إرهابي لاستهداف روتردام. 

وكانت الشرطة الهولندية قد ألقت القبض على مشتبه به ثان في إطار التحقيقات بالمعلومات حول مخطط إرهابي لاستهداف حفل موسيقي بمدينة روتردام، أمس الأربعاء.

وأوضحت هيئة الإذاعة والتلفزيون في هولندا أن إلقاء القبض على المشتبه به تم صباح اليوم الخميس في بلدة صغيرة في ولاية شمال برابنت. ويدور الحديث، حسب تقارير إعلامية، عن شاب عمره 22 عاما، لم يتم الكشف عن جنسيته بعد.

كما تواصل الشرطة التحقيقات مع المشتبه به الأول، وهو سائق "شاحنة مشبوهة" كانت تقل اسطوانات غاز في روتردام مساء الأربعاء. ورُصدت الشاحنة قرب قاعة الحفلات التي تم إخلاؤها بعد تلقي بلاغ أمني من السلطات الإسبانية بوجود مخطط إرهابي. لكن مصادر إسبانية ذكرت لاحقا أن سائق الشاحنة كان في حال سكر، ولا علاقة له بأي خلايا إرهابية.

وكانت الشرطة قد أعلنت، مساء الأربعاء، أن حفلا كانت ستحييه فرقة " Allah-Las " الأمريكية لموسيقى الروك في مدينة روتردام الهولندية قد ألغي، بعد تحذير من الشرطة الإسبانية.

من جهته، تحدث رئيس بلدية روتردام، أحمد أبو طالب (من أصول مغربية)، عن العثور على شاحنة تحمل لوحات إسبانية وفيها أسطوانات غاز قرب القاعة، التي كان من المقرر أن يقام فيها الحفل.

تجدر الإشارة إلى أن فرقة "Allah-Las " الأمريكية، التي تقوم حاليا بجولة أوروبية، قد تلقت تهديدات وانتقادات عديدة بسبب تسميتها، فقد أضاف أفرادها كلمة "الله" إلى اسمها لدى تأسيسها بغية إضفاء "نبرة قدسية" عليه.

المصدر: وكالات

أوكسانا شفانديوك