لافروف: احتمال نشوب صدام عسكري كوري أمريكي أصبح قويا جدا

أخبار العالم

لافروف: احتمال نشوب صدام عسكري كوري أمريكي أصبح قويا جداسيرغي لافروف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j5bt

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من أن هناك خطرا كبيرا لنشوب صدام عسكري بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

وتابع قائلا، خلال مشاركته في منتدى شبابي بمقاطعة فلاديمير الروسية: أعتقد أن المخاطر كبيرة جدا، ولاسيما إذا أخذنا هذا الخطاب بعين الاعتبار: نسمع تهديدات مباشرة باستخدام القوة".

وذكر الوزير الروسي أن موسكو قلقة من تصريحات واشنطن وبيونغ يانغ حول "ضربات استباقية"، وتبذل كل ما بوسعها لكي لا تصل الأمور إلى هذا الحد.

وأوضح قائلا: "الأحاديث حول ضرورة توجيه ضربة استباقية إلى كوريا الشمالية، وأحادث بيونغ يانع حول ضرب القاعدة العسكرية الأمريكية في جزيرة غوام، لا تتوقف، وهذا الوضع يقلقنا كثيرا".

وقال لافروف إنه لا يريد الحديث عما يمكن أن يحصل في حال توجيه ضربة استباقية من قبل أي من الطرفين، وتابع: "لكنا سنبذل كل ما بوسعنا لكي لا ينشأ هذا الوضع".

وأعاد الوزير إلى الأذهان أن موسكو لا تزال تأمل في أن يتغلب العقل السليم، وذكر بأن روسيا والصين قد طرحتا عددا من المقترحات بغية تلافي اندلاع صراع عميق يؤدي إلى سقوط خسائر بشرية كثيرة.

وذكر بأنه سبق لكوريا الشمالية أن وقعت على معاهدة حظر الانتشار النووي، ومن ثم خرجت منها، أما الآن، فتدعي بأنها تملك كافة الحقوق المشروعة لامتلاك أسلحة نووية، وأنها قد صنعت سلاحا نوويا.

وشدد قائلا: "لا نقبل بكوريا شمالية، كدولة تملك أسلحة نووية".

وأوضح لافروف أن الخطة الروسية الصينية تنص على "التجميد المتبادل"، أي على أن يعلق الزعيم الكوري الشمالي كيم جون أون إجراء أي اختبارات نووية أو عمليات إطلاق صواريخ باليستية، مقابل تجميد التدريبات العسكرية واسعة النطاق التي تجريها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية دائما، والتي تستغلها بيونغ يانغ كمبرر لإجراء التجارب على أسلحة جديدة.

ولوح بأن واشنطن يجب أن تبدي المبادرة في هذا الاتجاه قائلا: "أعتقد أنه عندما يوشك الوضع على اندلاع عراك، يجب أن يَقدم الطرف الأقوى والأعقل على أول خطوة، مبتعدا عن خط الخطر".

المصدر: وكالات

أوكسانا شفانديوك

فيسبوك 12مليون