كوريا الشمالية.. فارون من الجحيم وعائدون إليه!

أخبار العالم

 كوريا الشمالية.. فارون من الجحيم وعائدون إليه!الحدود بين الكوريتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j5a3

أعلن جيش كوريا الجنوبية أن مواطنا كوريا شماليا وصل ليلة البارحة سباحة عبر البحر إلى سواحل كوريا الجنوبية.

ونقلت وكالة أنباء "يونهاب" عن هيئة أركان القوات المسلحة الكورية الجنوبية قولها :"اليوم، في الساعة الواحدة ليلا، تم إنقاذ أحد سكان كوريا الشمالية عند جزيرة كيدوندو، وصل عبر البحر".

ولفت المصدر إلى أن ملابسات فرار الشاب الكوري الشمالي من بلاده لا تزال مجهولة.

وكان تم الإعلام، في العام الجاري، عن هروب 5 مواطنين كوريين شماليين على متن قارب صغير إلى كوريا الجنوبية في هذه المنطقة نفسها من البحر الأصفر، حيث يوجد خط الحدود البحرية المتنازع عليه بين الشطرين الكوريين.

من جانبها، تتهم بيونغ يانغ سيئول باختطاف مواطنين كوريين شماليين، في حين تؤكد إحصاءات كوريا الجنوبية أن أكثر من 30 ألف مواطن كوري شمالي فروا في العقود الأخيرة إلى كوريا الجنوبية، خاصة في سنوات التسعينيات حين ضربت المجاعة بلادهم.

وتشير مصادر متطابقة إلى عودة 25 مواطنا كوريا شماليا إلى بلادهم من بين الآلاف التي لجأت في أوقات متفرقة إلى كوريا الجنوبية.

وكانت امرأة كورية شمالية تدعى ليم جي هيون قد عادت مؤخرا إلى بلادها بعد أن هربت إلى كوريا الجنوبية، حيث عاشت 3 سنوات وشاركت في عدة برامج تلفزيونية دعائية.

وفيما أعلنت السلطات الكورية الجنوبية أنها تحقق في كيفية عودة السيدة إلى الشطر الشمالي، وما إذا رجعت طوعا أو تم اختطافها، نشرت سلطات كوريا الشمالية لقطات مصورة لحوار مع المنشقة العائدة، قالت خلاله إن كل يوم قضته في الجنوب "كان بمثابة جحيم".

المصدر: وكالات

محمد الطاهر