ترامب: تهديدي لبيونغ يانغ بـ"النار والغضب" لم يكن قويا بما فيه الكفاية

أخبار العالم

ترامب: تهديدي لبيونغ يانغ بـ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j58v

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الخميس، برد عنيف على كوريا الشمالية إذا استهدفت جزيرة غوام الأمريكية في المحيط الهادي.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في وقت سابق، الخميس، إن تهديده لبيونغ يانغ بـ"النار والغضب لم يكن قويا بما فيه الكفاية".

وأضاف دونالد ترامب أن "على بيونغ يانغ أن تحسن التصرف وإلا فإنها ستدخل في ورطة لا مثيل لها".

وقال للصحافيين في نادي الغولف بـ"نيو جيرسي" "ربما لم يكن ذلك البيان كافيا".

وردا على سؤال حول ما يمكن أن يكون أكثر صرامة من "النار والغضب"، رد ترامب قائلا "سنرى"، دون أن يكشف عما إذا كانت الولايات المتحدة تدرس توجيه ضربة عسكرية لكوريا الشمالية.

وقال ترامب إن كوريا الشمالية "لا تمثل أي تهديد للولايات المتحدة"، مضيفا أنهم "سيواجهون النار والغضب بشكل لم يسبق له مثيل".

وذكرت وسائل الإعلام في كوريا الشمالية أن بيونغ يانغ تبحث مهاجمة الأراضي الأمريكية.

وأضاف ترامب بأنه يعتقد أن "العقوبات الأخيرة على كوريا الشمالية قد لا تنجز بقدر ما يأمل البعض"، مضيفا أن الصين الحليف الرئيسي الوحيد لبيونغ يانغ، تستطيع وستفعل الكثير من أجل الحفاظ على النظام المعزول.

وعبر ترامب عن الاحترام لروسيا والصين بسبب تصويتهما في مجلس الأمن الدولي لصالح العقوبات ضد كوريا الشمالية.

وجاء تعليق ترامب في أعقاب تقارير تفيد بأن بيونغ يانغ نجحت في تصنيع سلاح نووي صغير، وهو يمثل خطوة كبيرة في الطموحات النووية للبلاد.

وواصلت كوريا الشمالية اختباراتها الصاروخية بالرغم من العقوبات الاقتصادية التي فرضها مجلس الأمن.

جدير بالذكر أن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون قال يوم الثلاثاء "أعتقد أن ما أكده الرئيس من جديد هو أن الولايات المتحدة لديها القدرة على الدفاع عن نفسها وعن حلفائها من أي هجوم.. وسنفعل ذلك".

وكان ترامب قد فاجأ العالم هذا الأسبوع بتوجيه رسالة إلى الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ أون، توعده فيها بأن بلاده قد "تواجه النار والغضب بشكل لم يعرفه العالم من قبل"، وردّت بيونغ يانغ على ذلك بالقول إنها تبحث توجيه ضربة صاروخية للقاعدة الأمريكية في جزيرة غوام في المحيط الهادي.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية عن الجنرال في جيش الشعب كيم راك غيوم قوله الخميس حول ترامب ، إن "الحوار الصحيح غير ممكن مع شخص كهذا، لأنه فاقد للإدراك ولا يجدي معه سوى القوة المطلقة فقط".

إلى ذلك، حثت كوريا الجنوبية، الخميس، كوريا الشمالية على الكف عن أي أعمال تزيد التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

وقالت سيؤول إنها ستسلك جميع الطرق الممكنة لتسوية هذه التوترات بالتعاون مع دول أخرى.

وجاءت هذه التصريحات على لسان بارك سو هيون، المتحدث باسم القصر الرئاسي الكوري الجنوبي (البيت الأزرق)، في مؤتمر صحفي عقب اجتماع عقدته اللجنة الدائمة لمجلس الأمن القومي التابعة للبيت الأزرق لمناقشة الأحداث الأخيرة وتبادل التهديدات بين واشنطن وبيونغ يانغ.

المصدر: وكالات

ياسين بوتيتي

فيسبوك 12مليون