لافروف: حل أزمة كوريا الشمالية يتوقف على حكمة جميع اللاعبين

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j4vk

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أنه من الممكن التوصل إلى حل يرضي الجميع لتسوية الأوضاع حول كوريا الشمالية، شريطة أن يتبع كافة اللاعبين المنهج الحكيم إزاء الأزمة الراهنة.

وذكر لافروف أثناء مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء في العاصمة الفلبينية مانيلا، على هامش منتدى "آسيان"، أنه، بالرغم من تصريحات بيونغ يانغ شديدة اللهجة بشأن العقوبات الجديدة المفروضة عليها بموجب قرار مجلس الأمن الدولي، ينبغي الاعتماد على الأفعال وليس الأقوال، في تقييم موقف كوريا الشمالية.

وقال لافروف: "سمعت أن كوريا الشمالية أعربت على لسان وزير خارجيتها، بعبارات شديدة اللهجة عن رفضها لقرار مجلس الأمن الذي تعتبره عديم العدالة، غير أن ممثلي كوريا الشمالية ردوا بتصريحات مماثلة على جميع القرارات الأممية السابقة بهذا الصدد، ولذلك لننطلق من خطوات محددة (تتخذها بيونغ يانغ)".

وشدد رئيس الدبلوماسية الروسية على أنه لا بديل عن استئناف العملية السياسية، لا سيما المفاوضات السداسية، لتسوية الأزمة الراهنة في شبه الجزيرة الكورية، مضيفا أن موسكو وبكين طرحتا مبادرة في هذا الصدد، وتعتزمان تقديمها في الأمم المتحدة، وضمن منتديات دولية أخرى.

وأعرب لافروف عن استعداد موسكو لمواصلة الحوار مع كوريا الشمالية، وقال: اعتقد أننا سنتمكن من التوصل إلى حل يرضي جميع الأطراف، إذا اتبع كافة اللاعبين، بمن فيهم الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان، المنهج الحكيم".

تجدر الإشارة إلى أن مجلس الأمن الدولي صادق السبت الماضي بالإجماع، على قرار يشدد العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية، وذلك على خلفية استمرار بيونغ يانغ في إجراء تجارب صاروخية باليستية.

وانتقد وزير خارجية كوريا الشمالية ري يونغ هو، بتصريحات شديدة اللهجة هذا القرار، الذي وصفه بـ"المفتعل"، متوعدا الولايات المتحدة مرة أخرى بتلقينها "درسا قاسيا" باستخدام القوة النووية العسكرية.

المصدر: تاس

نادر عبد الرؤوف

فيسبوك 12مليون