ترامب...العقوبات على كوريا الشمالية ستقصم اقتصادها

أخبار العالم

ترامب...العقوبات على كوريا الشمالية ستقصم اقتصادها
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j4n8

أشاد الرئيس الأمريكي بقرار مجلس الأمن بالإجماع القاضي بفرض عقوبات اقتصادية على كوريا الشمالية لثنيها عن الاستمرار في برنامجها الصاروخي، مشيرا إلى تأييد روسيا والصين للعقوبات.

وفي حديث بهذا الصدد، قال دونالد ترامب: "لقد صوت أعضاء مجلس الأمن الـ15 بالإجماع لصالح قرار العقوبات على بيونغ يانغ، والصين وروسيا صوتتا إلى جانبنا، وسيكون لهذا القرار أثر اقتصادي هائل على كوريا الشمالية".

وأضاف: "قرار مجلس الأمن، شمل حزمة العقوبات الاقتصادية الأكبر من نوعها المتخذة ضد بيونغ يانغ، حيث ستفوق خسائرها المليار دولار".

 تجدر الإشارة إلى أنه سبق لمجلس الأمن وأقر أمس السبت بالإجماع حزمة من العقوبات الاقتصادية على بيونغ يانغ، تتضمن حظر استيراد قائمة عريضة من المنتجات الرئيسية التي تعتمد عليها بيونغ يانغ في إرواء ظمأ ميزانيتها.

وتحظر العقوبات استيراد الحديد والفلزات والرصاص والفحم والأسماك من كوريا الشمالية، ودخول سفنها المخالفة لقرارات مجلس الأمن موانئ الدول المنخرطة في العقوبات.

كما تحظر العقوبات على بلدان العالم زيادة أي معدلات إضافية في العمالة الكورية الشمالية لديها، وعدم إطلاق أي مشاريع أو مؤسسات مع بيونغ يانغ وتجميد تطوير المشاريع الحالية معها، وتشدد القيود المفروضة على العاملين في الحقلين النووي والصاروخي في كوريا الشمالية.

ويشير الجانب الأمريكي صاحب مشروع قرار العقوبات إلى أن قيود مجلس الأمن سوف تقتطع من إيرادات بيونغ يانغ مليار دولار سنويا من مجمل قيمة صادراتها البالغة ثلاثة مليارات في السنة، بما يحرمها من ثلث عائداتها.

كوريا الشمالية من جهتها، لم تأبه بالتهديدات الأمريكية والمطالب الدولية، وأطلقت قبل أيام على قرار العقوبات صاروخين باليستيين، أكدت واشنطن أنهما عابران للقارات، فيما جزمت موسكو بأنهما متوسطا المدى.

المصدر: "نوفوستي"

صفوان أبو حلا



فيسبوك 12مليون