مسؤول إيراني يكشف طموح بلاده في الفضاء!

أخبار العالم

مسؤول إيراني يكشف طموح بلاده في الفضاء!
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j3ua

أعلن رئيس منظمة الفضاء الإيرانية محسن بهرامي أن بلاده تنوي إطلاق قمرين اصطناعيين أو ثلاثة أقمار خلال أقل من عام.

ونقلت وكالة أنباء "تسنيم" عن بهرامي أن أقمارا اصطناعية محلية الصنع تستعد للانطلاق إلى الفضاء، مضيفا قوله :" نقوم حاليا بصناعة قمرين إلى ثلاثة أقمار،  منها قمرا (بيام) و(أمير كبير)، بحيث سيتم إطلاقهما خلال أقل من عام إلى الفضاء".

وأوضح رئيس منظمة الفضاء الإيرانية في تصريح صحفي أمس أن القمر الاصطناعي "ظفر" الذي تعكف على صنعه جامعة العلوم والتكنولوجيا الإيرانية سيبلغ مرحلة الإطلاق خلال العامين المقبلين، مشددا على "سلمية كافة  النشاطات الفضائية للجمهورية الإسلامية الإيرانية في إطلاق واستخدام الأقمار الاصطناعية".

وكشف المسؤول الإيراني عن أن بلاده تجري "مفاوضات تفصيلية بشان شراء أقمار الاستشعار عن بعد،  معربا عن أمله في تحقيق نتائج خلال الشهرين أو الثلاثة أشهر المقبلة".

وسرد بهرامي تفاصيل عن مشاريع بلاده في مجال صنع الأقمار الاصطناعية، مشيرا إلى أن القمر "دوستي" في مرحلة الاستعداد للإطلاق، مضيفا أن هذا القمر مخصص للاستشعار عن بعد، وقام بتصميمه وصناعته فريق جامعي، مضيفا أن بعض التصورات بهذا الشأن خاطئة، من دون توضيح أكثر.

وذكر المسؤول الإيراني أن معهد بحوث الفضاء التابع لوزارة الاتصالات يقوم بصناعة  القمر "ناهيد" الاصطناعي، مشيرا إلى أن هذا القمر يخضع حاليا لاختبارات نهائية.

المصدر: تسنيم

محمد الطاهر