لأول مرة... واشنطن تقطع العلاقات مع فصيل سوري معارض لمخالفته مذكرة تخفيف التوتر

أخبار العالم

لأول مرة... واشنطن تقطع العلاقات مع فصيل سوري معارض لمخالفته مذكرة تخفيف التوترالبنتاغون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j3e5

أعلن البنتاغون اليوم الخميس عن قطع العلاقات مع فصيل "لواء شهداء القريتين" التابع للمعارضة السورية.

وأوضح ريان ديلون، المتحدث باسم التحالف الدولي، أثناء مؤتمر صحفي أن هذا الفصيل، الذي كانت الولايات المتحدة تعتبره حتى الآونة الأخيرة بين حلفائها على الأرض في سوريا، أقدم دون أي تنسيق مسبق مع واشنطن أو التحالف على التوغل في منطقة تخفيف التوتر المتفق عليها بين الولايات المتحدة وروسيا، وشن عملية لا تهدف إلى محاربة تنظيم "داعش" الإرهابي بل إلى مكافحة القوات الموالية للحكومة السورية.

وأكد المتحدث أن هذه هي المرة الأولى التي قرر فيه البنتاغون اتخاذ خطوات كهذه بحق فصيل موثوق به في سوريا، مضيفا أن الطرف الأمريكي يعتزم استعادة عدد من المعدات العسكرية التي قدمها إلى الفصيل.

وكانت قيادة "لواء شهداء القريتين" قد أعلنت الاثنين الماضي عن فك ارتباطها مع التحالف نظرا لوقف إمداده لقتال الحكومة السورية، وذلك بعد أيام من سيطرة المسلحي الفصيل، حسب بيان صادر عنه، على غرفة عمليات الجيش السوري في منطقة الغراب والهلبة بريف حمص الشرقي.

وأفادت وسائل الإعلام الموالية للمعارضة السورية، نقلا عن مسؤولين في "لواء شهداء القريتين" قولهم إن الفصيل تلقى إنذارا مباشرا صارما من الجانب الأمريكي، رفضت فيه واشنطن قطعيا عملياته الموجهة ضد الجيش السوري في منطقة تخفيف التوتر.

يذكر أن هذه ليس أول بادرة تشير إلى حدوث تغير جذري في نهج واشنطن تجاه الفصائل المعارضة في سوريا، علما بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان قد قرر تجميد برنامج دعم المعارضة السورية بسبب "ضخامته وخطورته وغياب أي جدوى فيه"، على حد قول سيد البيت الأبيض.

المصدر: وكالات

نادر عبد الرؤوف