ولايتي : كل الخيارات على الطاولة

أخبار العالم

ولايتي : كل الخيارات على الطاولةعلي أكبر ولايتي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j3by

أعلن علي أكبر ولايتي، مستشار مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي، ردا على احتمال فرض عقوبات أمريكية ضد بلاده، أن كل الخيارات "على الطاولة"، وأن بلاده ستتخذ القرارات المناسبة والقوية.

وفي مقابلة مع التلفزيون الإيراني مساء الأربعاء، قال ولايتي عضو هيئة الاشراف على خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي) ردا على سؤال حول هدف أمريكا من فرض عقوبات جديدة ضد إيران، "إن ما يتخذه الأمريكيون من قرارات ليس مستغربا بالنسبة لنا.. السيد ترامب اعتمد سياسة داخلية وخارجية، سوف تؤدي إلى إضعاف أمريكا في الداخل وعلى الساحة الدولية".

يذكر أن مجلس النواب الأمريكي صوت يوم الثلاثاء الماضي على عقوبات جديدة ضد روسيا وكوريا الشمالية وإيران، تعتبر الأوسع منذ الاتفاق النووي بين طهران ومجموعة 5+1 عام 2015، وهي نسخة جديدة لمشروع أمريكي أطلق عليه اسم "التصدي لإجراءات إيران الهادفة لزعزعة الاستقرار عام 2017".
وأضاف ولايتي : "لو توهم الأمريكيون أن إيران سوف تستسلم بممارسة الضغوط عليها، فهم مخطئون، كونها ليست كبعض دول المنطقة تخضع لابتزاز أمريكا". 
وأكد أن لجنة الإشراف على خطة العمل المشترك الشاملة ستتخذ قرارات مناسبة وقوية، "يدنا مفتوحة في مختلف المجالات، وفي الوقت الذي نستطيع فيه المحافظة على الاتفاق النووي، بإمكاننا أيضا اتخاذ خطوات أخرى تؤكد تعزيز قوتنا النووية بدون انتهاك خطة العمل المشترك الشاملة".
وصرح ولايتي أن التجارب السابقة كشفت، عن أن الأمريكيين يعلمون بأن الجمهورية الاسلامية الإيرانية تضع كل الخيارات على الطاولة.
وأشار إلى أن الغربيين نكثوا العهد السابق أمام الجمهورية الإسلامية، "فأمريكا والدول الغربية طلبت من إيران وقف جميع أنشطتها النووية خلال فترة قصيرة لتعليق العقوبات وإيران استجابت لطلبهم، هم وعدوا أن يتم ذلك خلال ثلاثة أشهر، لكنهم استمروا أكثر من سنتين، بعدئذ عادت الجمهورية الإسلامية الإيرانية لاستئناف نشاطاتها النووية". 
وختم عضو هيئة الاشراف على الاتفاق النووي بالقول، "إن كل السبل مفتوحة أمامنا لكننا سنتخذ القرار الصائب".

المصدر : وكالات

سعيد طانيوس

فيسبوك 12مليون