طهران: عقوبات واشنطن تعرّض الاتفاق النووي للخطر

أخبار العالم

طهران: عقوبات واشنطن تعرّض الاتفاق النووي للخطرالمتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j37c

اعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أن العقوبات الأمريكية الجديدة ضد بلاده تعرض "التنفيذ الناجح للاتفاق النووي للخطر"، مؤكدا أن إيران سترد بالمثل على ذلك.

وقال قاسمي اليوم إن مصادقة مجلس النواب الأمريكي على لائحة العقوبات الجديدة، وفي حال التصديق النهائي عليها ودخولها حيز التنفيذ، ستكون تجاهلا للاتفاق النووي الذي هو اتفاق دولي متعدد الأطراف، وجاء حصيلة لجهود استمرت عدة أعوام.

واعتبر قاسمي أن الإجراءات الأمريكية موجهة ضد الشعب الإيراني، مضيفا أن "الجمهورية الإسلامية كما التزمت بتعهداتها ونفذتها تماما لغاية الآن وهو ما أكدته الوكالة الدولية للطاقة الذرية وأقرت به دول مجموعة 5+1 فأنها تتوقع من سائر أطراف الاتفاق النووي ومنها الحكومة الأمريكية الالتزام بتعهداتها وتنفيذها أيضا".

وأشار المتحدث إلى أن الخارجية الإيرانية تعتبر نص مشروع القرار حول القوات العسكرية والقدرات الصاروخية الإيرانية "غير قانوني وغير مبرر ولا أساس له".

وختم بالقول، إن "نواب الكونغرس يتهمون إيران بزعزعة استقرار المنطقة في حين أن بلادهم لعبت الدور الأساس من خلال عدوانها على العراق في إيجاد الجماعات الإرهابية مثل داعش، وإن تصاعد عدم الاستقرار في هذه المنطقة والتطرف الراهن هو نتيجة للسياسات غير المدروسة وغير المسؤولة للولايات المتحدة وحلفائها".

المتحدث باسم الأركان الإيرانية: سنجعل أمريكا تندم

من جهة أخرى، أعلنت القوات المسلحة الإيرانية، على لسان المتحدث باسمها العميد مسعود جزائري، أنها ستجعل واشنطن تندم على ممارساتها العدوانية تجاه إيران.

وحث جزائري، إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعد مصادقة مجلس النواب الأمريكي، على التزام الحيطة والحذر أكثر مما مضى إزاء توجهاتها العسكرية في محيط إيران

وقال جزائري إن الجيش والحرس الثوري سيغيران اللعبة مع الأمريكيين في أي ساحة، مضيفا أن تداعيات أي سوء سلوك جديد في المنطقة ستكون على عاتق واشنطن.

المصدر: وكالات

علي جعفر

فيسبوك 12مليون