الاتحاد الأوروبي ينوي معاقبة بعض دول أوروبا الشرقية بسبب التعامل مع المهاجرين

أخبار العالم

الاتحاد الأوروبي ينوي معاقبة بعض دول أوروبا الشرقية بسبب التعامل مع المهاجرينمهاجرون أفارقة يصلون الأراضي الأوروبية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j37b

تحتفظ مسألة الهجرة بمكانتها على رأس أجندة القارة العجوز، إذ أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء عن الانتقال إلى مرحلة ثانية لمعاقبة هنغاريا والتشيك وبولندا.

وأفاد بيان صحفي منشور على موقع المفوضية بأنها سلمت إلى هذه الدول الثلاث آراءها المبررة، و التي تشير إلى أن هذه البلدان لا تلتزم بالمسؤوليات المترتبة عليها فيما يتعلق بإعادة استقبال المهاجرين.

وأوضح البيان أن بودابست وبراغ ووارسو تستمر في عدم الوفاء بالتزاماتها القانونية وتجاهل واجباتها أمام اليونان وإيطاليا وغيرهما من أعضاء الاتحاد، وذلك رغم دعوات متكررة من قبل بروكسل، وإطلاق الاتحاد في الشهر الماضي إجراءات التعدي بحق هذه الدول.

وذكر البيان أن المفوضية تقدمت في 15 يونيو/حزيران الماضي إلى الدول الثلاث بإخطارات رسمية تبلغها ببدء اتخاذ إجراءات قانونية بحقها، غير أن إجابات الدول المخالفة على ذلك لم تكن مرضية، إذ لم تعرب أي منها عن جاهزيتها لبدء استقبال المهاجرين في أراضيها بشكل عاجل.

وذكر البيان بأن هنغاريا لم تشارك في الجهود الأوروبية المبذولة بموجب خطة إعادة استقبال المهاجرين منذ بدء تطبيقها في عام 2015، بينما لم تقبل بولندا أي مهاجر ولم تؤكد تمسكها بالخطة منذ ديسمبر/كانون الأول 2015، علاوة على التشيك التي لم تشارك في تطبيق الخطة منذ آغسطس/آب 2016 ولم تؤكد التزامها بها منذ عام.

ويمهل البيان الدول الثلاث شهرا واحدا للاستجابة للآراء المبررة، بدلا عن شهرين تقليديين، وبعد انتهاء هذه الفترة ستحال القضية، في حال استمرار الدول في تجاهل مسؤولياتها، إلى محكمة العدل الأوروبية.

المصدر: المفوضية الأوروبية

نادر عبد الرؤوف

فيسبوك 12مليون