الشرطة التركية تعتقل 61 متظاهرا في أنقرة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j2uz

ذكرت محطة (سي.إن.إن ترك) الخاصة أن الشرطة التركية اعتقلت 61 متظاهرا في العاصمة أنقرة كانوا يحتجون دعما لأستاذين سجنتهما السلطات قبل شهرين لإضرابهما عن الطعام.

واستخدمت الشرطة رذاذ الفلفل وخراطيم المياه لتفريق المحتجين الذين احتشدوا في ميدان "كزلاي" وسط أنقرة، واقتادت بعض المتظاهرين بعيدا واعتقلتهم، لكن آخرين عادوا بعد فترة وجيزة في محاولة لمواصلة احتجاجاتهم.

وكانت أستاذة الأدب نوريا جولمان (35 عاما)، والمعلم في المرحلة الابتدائية سميح أوزاكتشا (28 عاما)، بدءا إضرابا عن الطعام بعد أن فقدا وظيفتيهما بموجب مرسوم حكومي في إطار حملة أمنية واسعة على القطاع العام أعقبت محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة في يوليو/تموز الماضي.

وأمرت محكمة باعتقالهما في انتظار المحاكمة بعد أن قضت بأن إضرابهما عن الطعام هو احتجاج نفذ باسم جبهة "حزب التحرير الشعبي الثوري"، وهي جماعة يسارية متطرفة.

وقال الأستاذان إن إضرابهما عن الطعام جاء لتسليط الضوء على محنتهما ومحنة نحو 150 ألف موظف حكومي أوقفتهم السلطات عن العمل أو فصلتهم بعد محاولة الانقلاب ومن بينهم أكاديميون وموظفون وقضاة وجنود".

من جهته، أكد سلجوق كوزاجاكلي وهو محام يمثل الأستاذين، على أن الشرطة اعتقلتهما خوفا "من أن ينقلب احتجاجهما إلى صيام حتى الموت، ويستخدم الاثنان الآن كرسيين متحركين بعد أن أصابهما الإضراب بالهزال.

وتتهم السلطات التركية الداعية فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة وأنصاره بتدبير محاولة الانقلاب، الأمر الذي ينفيه غولن.

وتقول جماعات معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان والاتحاد الأوروبي، إن "الرئيس رجب طيب أردوغان يستخدم الحملة الأمنية لقمع المعارضة في البلاد"، وهي اتهامات ينفيها أردوغان وحكومته.

المصدر: وكالات

هاشم الموسوي

فيسبوك 12مليون