ماكرون يكشف عن تغير في موقف ترامب بخصوص اتفاقية المناخ

أخبار العالم

ماكرون يكشف عن تغير في موقف ترامب بخصوص اتفاقية المناخماكرون وترامب وميلانيا يحضرون العرض العسكري في باريس، فرنسا، 14 يوليو 2017
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j1uk

صرح الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بأن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وعده بأن يعيد التفكير في قراره القاضي بخروج الولايات المتحدة من اتفاقية باريس الخاصة بالمناخ.

وقال ماكرون، في حوار مع صحيفة  Journal du Dimanche حول حديثه مع ترامب بهذا الشأن:" دونالد ترامب، أصغى إليّ جيدا. وفهم مغزى كلامي، وبالأخص ارتباط مسألة التغير المناخي بالإرهاب. وقال لي إنه سيحاول إيحاد حل ما في الأشهر القليلة القادمة. ولقد ناقشنا بالتفصيل كل ما من شأنه مساعدته في العدول عن قراره وعودة (الولايات المتحدة) إلى اتفاقية باريس".

وحول العلاقة الثنائية بين البلدين وانطباعه عن ترامب في اللقاء الذي جمعهما خلال زيارة الأخير الرسمية إلى باريس، قال الرئيس الفرنسي إنه تمكن من إقامة علاقة شخصية ودية ووثيقة مع ترامب، وهي ضرورية لتطوير العلاقات بين الدولتين، وبداية لعلاقة تقوم على الثقة للسير قدما في حل سلسلة من القضايا الاستراتيجية بما فيها القضايا التي يشوبها خلاف في وجهات النظر.

وأعرب الرئيس الفرنسي عن أمله في أن تكون زيارة ترامب لباريس قد غيرت فكرته عن فرنسا، قائلا:" أعتقد أن رأي دونالد ترامب حول فرنسا قد تغير بعد مغادرتها في الاتجاه الأفضل".

يشار إلى أن 195 دولة وقعت على اتفاقية باريس الخاصة بالمناخ، في 12 ديسمبر/ كانون الأول 2015، في ختام مؤتمر حول المناخ عقد في العاصمة الفرنسية باريس، ومن ضمن أهداف الاتفاقية العمل على عدم رفع متوسط درجة  حرارة الجو أكثر من درجتين مئويتين حتى العام 2100، مقارنة مع حقبة ما قبل الثورة الصناعية، ووفقا لمعطيات الأمم المتحدة، فقد صادقت على هذه الاتفاقية 153 دولة.

المصدر: نوفوستي

علي الخطايبة