صحيفة: قراصنة إلكترونيون يخترقون شركات الإمداد بالطاقة

أخبار العالم

صحيفة: قراصنة إلكترونيون يخترقون شركات الإمداد بالطاقة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j1sh

زعمت صحيفة Times البريطانية أن قراصنة إلكترونيين مرتبطين بروسيا نفذوا هجوما إلكترونيا على منظومة الإمدادات بالطاقة في إيرلندا وبريطانيا، من دون ذكر أي معطيات تؤكد النبأ.

وبحسب الصحيفة، فقد تمكن القراصنة الإلكترونيون في يونيو/ حزيران الماضي من اختراق كمبيوترات إدارة الإمدادات بـ الطاقة الكهربائية في إيرلندا (ESB) حيث أرسلوا على البريد الإلكتروني للموظفين رسائل تحمل برامج ضارة.

وأكدت الصحيفة أن في حوزتها نسخا عن هذه الرسائل، والتي أرسلت، بحسب المصدر الذي زود الصحيفة بالنسخ والمعلومات، إلى المهندسين الذين لديهم مدخل على نظام السيطرة على منظومة الطاقة.

ويعتبر الخبراء في مجال الأمن الإلكتروني أن مثل هذا النوع من الهجوم عبارة عن محاولة من قبل الهاكرز لاختراق نظام السيطرة على قطاع الطاقة في إيرلندا، وأنه من المحتمل أن يحصل مثل هذا الهجوم ضد شركات توليد الطاقة الكهربائية في بريطانيا وبالأخص في مقاطعة إيرلندا الشمالية لوجود ربط كهربي بين المقاطعة البريطانية وجمهورية إيرلندا.

وبالرغم من تأكيد الصحيفة أنه لم يحدث أي خلل في سير عمل مولدات وشبكات الإمداد الكهربائي، إلا أن الخبراء في قطاع الطاقة الكهربائية أشاروا خلال تصريحاتهم بخصوص الهجوم إلى أن هنالك احتمالا بأن الهاكرز تمكنوا من سرقة معلومات ما بما في ذلك كلمات سرية، ما استدعى فتح تحقيق بالحادثة من قبل المركز الإيرلندي للأمن السيبراني.

يذكر أن مثل هذه المزاعم بحق روسيا تكررت كثيرا في الدول الغربية بدءا بالانتخابات الرئاسية الأخيرة في الولايات المتحدة ومرورا بالانتخابات الرئاسية الفرنسية والانتخابات البرلمانية في هولندا وغيرها، وقد نفت روسيا عبر وزارة خارجيتها كل هذه المزاعم ووصفتها بـ "محض افتراء"، كما اعتبرها الرئيس فلاديمير بوتين أداة يستخدمها الغرب في الصراع السياسي.

المصدر: نوفستي

علي الخطايبة

فيسبوك 12مليون