مناورات أمريكية أوكرانية مشتركة في البحر الأسود

أخبار العالم

مناورات أمريكية أوكرانية مشتركة في البحر الأسودصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j11u

انطلقت اليوم الاثنين قبالة السواحل الأوكرانية المطلة على البحر الأسود مناورات " Sea Breeze-2017 " الأمريكية الأوكرانية.

ومن المتوقع أن يشارك في المناورات هذا العام عسكريون من 17 دولة، هي بلجيكا وبلغاريا وكندا وفرنسا وجورجيا واليونان وإيطاليا وليتوانيا ومولدوفا والنرويج وبولندا ورومانيا والسويد وتركيا وبريطانيا، إضافة إلى أوكرانيا والولايات المتحدة بصفتهما الجهتين الرئيسيتين في هذه المناورات.

وأوضحت القيادة الأوروبية للقوات المسلحة الأمريكية، أن الجيش الأمريكي يشارك في مناورات " Sea Breeze-2017 " بفرقاطتي "Hue City" و"Carney " وبطائرة مضادة للغواصات من طراز " P-8A Poseidon" إضافة إلى وحدات من القوات البحرية تضم نحو 800 بحار.

بدورها أعلنت هيئة حرس الحدود الأوكرانية عن مشاركة قرابة 10 سفن وزوارق تابعة لخفر السواحل الأوكراني في المناورات، وكشفت كذلك أن المنطقة التي ستجري فيها تمتد بين مدينتي إيزمايل وأوتشاكوف الأوكرانيتين.

وتمهيدا لانطلاق المناورات، وصلت إلى الأراضي الأوكرانية طائرتا نقل عسكري تابعتان لحلف الناتو، على متنها عسكريون وأجهزة خاصة، إضافة إلى سفينتين وغواصة من الأسطول التركي.

وحسب بيان لقيادة البحرية الأوكرانية، ستجري المناورات هذا العام بصيغة جديدة معروفة باسم

" free play " أي "اللعبة الحرة"، تحت قيادة هيئة أركان سيتم إنشاؤها وفق معايير الناتو.

وتجري هذه المناورات سنويا بدءا من عام 1997 في إطار مذكرة تفاهم وتعاون بين وزارتي الدفاع الأوكرانية والأمريكية. وفي معظم الحالات تجري المناورات في مياه البحر الأسود وفي ميادين عسكرية جنوبي أوكرانيا، لكنها جرت مرات عدة في البحر الأبيض المتوسط.

وشاركت روسيا في هذه المناورات مرة واحدة فقط في عام 1998.

المصدر: نوفوستي

أوكسانا شفانديوك

فيسبوك 12مليون