غورباتشيوف يحدد أولوية لقاء بوتين – ترامب

أخبار العالم

غورباتشيوف يحدد أولوية لقاء بوتين – ترامبميخائيل غورباتشيوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j0md

أشار الرئيس السوفيتي الأول والأخير ميخائيل غورباتشيوف إلى مهمة عاجلة أمام موسكو واشنطن، بجب على الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب الاهتمام بها دون أي تأخر.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها غورباتشيوف لوكالة "نوفوستي" قبيل انعقاد أول لقاء بين بوتين وترامب على هامش قمة العشرين في هامبورغ الألمانية.

ودعا الرئيس السوفيتي السابق الزعيمين والدبلوماسيين والعسكريين في الدولتين للاهتمام فورا بإنقاذ نظام الحد من الأسلحة النووية والرقابة عليها، مشددا على أن هذه الإجراءات يجب أن تشمل كافة أنواع الأسلحة، بما في ذلك الأسلحة الهجومية الاستراتيجية، والدفاع المضاد للصواريخ، والصواريخ متوسطة المدى.

وأكد أن العلاقات الروسية الأمريكية تحتاج اليوم إلى دفعة يعطيها الرئيسان، وقارن هذا الوضع مع حالة العلاقات السوفيتية الأمريكية قبيل قمة ريكيافيك في عام 1986 التي جمعته (غورباتشيوف) مع الرئيس الأمريكي رونالد ريغان. وذكر بأنه كان على الزعيمين السوفيتي والأمريكي آنذاك إطلاق آلية للتعاون ليس حول نقاط معينة، بل حول مجمل المشاكل والقضايا الثنائية.

وعبر غورباتشيوف عن أسفه لتأخر عقد اللقاء بين بوتين وترامب، ما تسبب بإضاعة وقت طويل. وأشار إلى أنه لا يوجد حتى الآن جدول أعمال بناء للتعامل بين البلدين، ودعا إلى التعويض عن الفرص الضائعة والعمل على بناء الثقة.

وشدد على أن العالم برمته الذي تعب من التوتر ولا يريد اندلاع حرب باردة جديدة، يحتاج إلى تعاون بناء بين روسيا والولايات المتحدة.

المصدر: نوفوستي

أوكسانا شفانديوك