أنقرة: تعاوننا مع الاتحاد الأوروبي لا يغني عن محادثات الانضمام

أخبار العالم

أنقرة: تعاوننا مع الاتحاد الأوروبي لا يغني عن محادثات الانضمامعمر جليك، الوزير التركي لشؤون الاتحاد الأوروبي، ويوهانس هان المفوض الأوروبي للتوسعة وسياسة الجوار
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j0km

قال الوزير التركي لشؤون الاتحاد الأوروبي عمر جليك، إن بلاده ترفض رفضا باتا أي عرض من الجانب الأوروبي بتعزيز التعاون مع أنقرة، كبديل لمحادثات انضمامها التام إلى الاتحاد.

وأوضح جليك في تصريح للصحفيين قبيل لقائه المفوض الأوروبي للتوسعة وسياسة الجوار، يوهانس هان بأنقرة اليوم الخميس، أن التعاون في المجالات مثل مكافحة الإرهاب والهجرة وغيرها، ليس بديلا عن محادثات الانضمام، التي وصفها بالعمود الفقري الذي ترتكز عليها علاقات الجانبين.

وأضاف الوزير أن أي عرض بديل عن محادثات الانضمام، يعتبر مخالفا لطبيعة وروح العلاقات القائمة بين الطرفين منذ فترة طويلة، وأن الذين يفتحون الباب أمام هذه العروض، إنما "يفسحون المجال للذين يرغبون في عرقلة المشروع الأوروبي".

جاءت تصريحات جليك قبل ساعات من تصويت البرلمان الأوروبي لصالح قرار يتضمن اقتراح تعليق المفاوضات مع أنقرة في حال بدء سريان مفعول الإصلاحات الدستورية التي تبناها الاستفتاء العام في تركيا في أبريل/نيسان الماضي، والتي توسع صلاحيات الرئاسة.

ولا يعتبر قرار البرلمان الأوروبي ملزما للاتحاد ، لكن قد تترتب عليه تداعيات سياسية خطيرة.

وكان أعضاء في البرلمان الأوروبي دعوا إلى تجميد المفاوضات مع تركيا، بسبب ما وصفوه بسياسة القمع التي تنتهجها أنقرة بعد الانقلاب الفاشل العام الماضي، معتبرين ما قامت به السلطات من حملات الاعتقال في صفوف المعارضين و الصحفيين و رجال القضاء "اعتداء على سيادة القانون".

وقالت كاتي بيري العضو في البرلمان الأوروبي عن الحزب العمالي الهولندي: "إذا اعتمدت الحكومة التركية الدستور الجديد الذي لا يفصل بين السلطات ،  فسوف يتعارض هذا مع معايير الانضمام للاتحاد الأوروبي، وسيتعين حينها تعليق شكلي لمحادثات الانضمام ما بين تركيا والاتحاد الأوروبي."

من جهته، كان وزير الخارجية الألماني زيغمر غابريل وصف التعليق المحتمل لمباحثات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي برد فعل خاطئ على الاستفتاء الدستوري ولن يغيّر شيئا داخل تركيا.

وتهتم جهات أوروبية كثيرة بمواصلة التعاون مع تركيا في مختلف المجالات، بما في ذلك اتفاق الهجرة الذي تعهدت بموجبه أنقرة بوقف الهجرة غير الشرعية عبر أراضيها إلى دول الاتحاد الأوروبي.

 يذكر أن تركيا تخوض منذ 12 سنة مباحثات شاقة لانضمامها إلى الاتحاد الأوروبي.

المصدر: وكالات

متري سعيد

فيسبوك 12مليون