ترامب يتهم روسيا بزعزعة الاستقرار في شرق أوروبا

أخبار العالم

ترامب يتهم روسيا  بزعزعة الاستقرار في شرق أوروبادودا وترامب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j0k7

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن خطوات روسيا في شرق أوروبا تؤدي إلى "زعزعة الاستقرار"، مؤكدا تمسك واشنطن بالحفاظ على "السلام والأمن في شرق ووسط أوروبا".

وقال ترامب في كلمة ألقاها في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس البولندي أندجي دودا الخميس، "نعمل مع بولندا ونرد على خطوات روسيا وأفعالها التي تؤدي إلى زعزعة الاستقرار".

وأكد الرئيس الأمريكي أن "تحالف بولندا والناتو يحمل أهمية قصوى لاحتواء النزاعات و"لكي لا تدمركم الحرب، ولكي يصبح العالم أكثر أمنا".

وفي خطاب ألقاه في وسط العاصمة البولندية في وقت لاحق الخميس دعا الرئيس الأمريكي موسكو إلى الكف عن "دعم نظم معادية". وقال: "ندعو روسيا إلى وقف زعزعة الاستقرار في أوكرانيا وغيرها من المناطق، وكذلك دعمها لنظم معادية، بما فيها سوريا وإيران، وإلى الانضمام بدلا من ذلك إلى مجموعة الأمم المسؤولة لمكافحة أعداء مشتركين ومن أجل حماية الحضارة نفسها".

من جهة أخرى قال ترامب إن روسيا وكذلك غيرها من الدول كانت قادرة على التدخل في الانتخابات الأمريكية في عام 2016 الماضي.

وقال الرئيس الأمريكي ردا على سؤال بهذا الشأن: "ربما كانت روسيا (تقف وراء التدخل) إلا أن غيرها من الدول والأشخاص كانوا قادرين على ذلك أيضا".

وقال إنه لا يملك معلومات دقيقة بهذا الشأن، مضيفا: "لن أحدد أسماء، إلا أن الكثير من الناس كانوا يقومون بذلك، واستمر ذلك على مدى سنوات طويلة".

وأكد ترامب أن المسألة الأهم في هذا السياق يتعلق بتقاعس الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما عن اتخاذ أي إجراءات إن صحت المزاعم الخاصة بمحاولات روسيا للتأثير في نتائج الانتخابات الأمريكية.

المصدر: وكالات

ياسين المصري

فيسبوك 12مليون