البنتاغون: صاروخ كوريا الشمالية جديد نوعيا!

أخبار العالم

البنتاغون: صاروخ كوريا الشمالية جديد نوعيا!بيونغ يانغ تطلق صاروخ "المريخ-14"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j0ht

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية أن الصاروخ الكوري الشمالي "هواسونغ-14" الباليستي العابر للقارات، الذي جرى اختباره بنجاح صباح أمس الثلاثاء جديد نوعيا.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، جيف ديفيس، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء: "لم نر سابقا مثل هذا الصاروخ".

ولفت ديفيس في هذا السياق إلى أن إطلاق الصاروخ نفذ من منصة متنقلة، مشيرا إلى أنه كان يحمل رأسا حربيا.

وشدد المتحدث باسم البنتاغون في هذا السياق على أن قوات الدفاع الجوي الأمريكية قادرة على إسقاط مثل هذه الصواريخ، معيدا إلى الأذهان أن الولايات المتحدة أجرت، في يونيو/حزيران الماضي، اختبارا لصاروخ اعتراضي دمر هدفا حاكى صاروخا باليستيا لكوريا الشمالية.  

وكانت شبكة "CNN" قد نقلت، في وقت سابق من الأربعاء، عن خبراء في البنتاغون أن الصاروخ الكوري الشمالي الجديد شكل مفاجأة لواشنطن، وهو ينتمي، حسب التقييمات، لفئة جديدة نوعيا من الصواريخ المتوفرة لدى بيونغ يانغ.

وقال مسؤول أمريكي طلب عدم الكشف عن اسمه في حديث للشبكة إن واشنطن واثقة بقدر كبير من أن الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية كان عابرا للقارات فعلا.

وأوضحت القناة أن الخبراء العسكريين الأمريكيين لم يكونوا على علم بتطوير مثل هذا الصاروخ في كوريا الشمالية. ونقلت عن مصادر "مطلعة" أن المرحلة الثانية من الصاروخ، مددت تحليقها بـ30 ثانية، وتحديدا على مقطع التسارع من المسار الباليستي.

وتابعت القناة أن الخبراء الأمريكيين يدرسون حاليا كافة البيانات المتوفرة لديهم ليعرفوا ما إذا كان بإمكان هذا الصاروخ الوصول إلى القارة الأمريكية، وتحديدا إلى سواحل آلاسكا.

المصدر: رويترز + CNN 

أوكسانا شفانديوك، رفعت سليمان