موسكو وبكين ترفضان تسليح وعسكرة الفضاء الخارجي

أخبار العالم

موسكو وبكين ترفضان تسليح وعسكرة الفضاء الخارجيموسكو وبكين ترفضان تسليح وعسكرة الفضاء الخارجي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j0dw

حذرت روسيا والصين من مخاطر تحويل الفضاء الخارجي إلى ساحة للمواجهة العسكرية وسباق التسلح، وشددتا على أهمية إطلاق الحوار بشأن أمن الفضاء ووضع وثائق دولية بهذا الخصوص.

جاء ذلك في بيان "حول الوضع في العالم" المشترك صدر عن الكرملين عقب المباحثات بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جين بينغ التي أجراها الزعيمان، اليوم الثلاثاء، في مقر الرئاسة الروسية.

وأشار الطرفان في البيان إلى أن "تزايد خطر عسكرة الفضاء الخارجي وتحويله إلى ساحة للمواجهة العسكرية سيؤدي إلى تقويض الأمن الاستراتيجي وسيهدد الأمن العالمي".

وشدد الرئيسان على أهمية إطلاق عملية تفاوض ووضع وثائق دولية بخصوص هذا الموضوع على أساس مشروع الاتفاقية الروسية الصينية حول منع نشر الأسلحة في الفضاء الخارجي واستخدام القوة أو التهديد باستخدامها ضد الأجسام الفضائية، التي تم عرضها بصيغتها المعدلة في مؤتمر نزع السلاح الذي انعقد في جنيف 10 يونيو/حزيران من العام 2014.

وجاء في نص البيان الروسي الصيني: "من المهم تشجيع المبادرة الدولية للالتزام السياسي بعدم السعي إلى البدء أولا بنشر الأسلحة في الفضاء، ويتوافق ذلك مع الأهداف المنشودة في المشروع الروسي الصيني المذكور، ويلبي غرض عدم عسكرة الفضاء الخارجي".

يذكر أن معاهدة الفضاء الخارجي المعتمدة عام 1967 تحظر نشر أسلحة الدمار الشامل في الفضاء الخارجي وعسكرة القمر والأجسام الفضائية الأخرى".

المصدر: الكرملين

إينا أسالخانوفا

فيسبوك 12مليون