"العفو الدولية" تتهم المتحاربين في جنوب السودان بجرائم حرب

أخبار العالم

عناصر جيش جنوب السودان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j0bx

اتهم تقرير أصدرته منظمة العفو الدولية اليوم الثلاثاء طرفي النزاع الدائر في جنوب السودان بارتكاب جرائم حرب وانتهاكات جسيمة بحق المدنيين.

ونقل التقرير عن دوناتيلا روفيرا، كبيرة مستشاري برنامج الاستجابة للأزمات في المنظمة، قولها إن اشتداد المعارك في إقليم الاستوائية جنوب البلاد أسفر عن تصعيد العنف ضد المدنيين، بما في ذلك جرائم الإبادة الجماعية والاغتصاب، ما أجبر المئات على مغادرة منازلهم بحثا عن ملاذ آمن في مناطق أخرى داخل البلاد وفي الدول المجاورة مثل أوغندا.

واتهم التقرير القوات الموالية للرئيس سالفا كير ميارديت بأنها احتجزت في 16 مايو/أيار المنصرم 11 رجلا في قرية كودوبي منطقة كيجي كيجي المجاورة، وحشرت 8 منهم داخل منزل من القش، ثم أضرمت فيه النيران ورشقتهم بوابل من الرصاص، ما أدى إلى مقتل 6 أشخاص، وموت 2 منهم حرقا وقتل 4 آخرون أثناء محاولتهم الفرار من موقع الحادث، وذلك استنادا إلى روايات 4 من الناجين.

وفارق 6 أشخاص آخرون حياتهم، حسب نص التقرير، في هجوم مماثل استهدف بعد يومين قرية باوافا، وأكدت أرملة أحد الضحايا أن هذا الاعتداء كان الخامس الذي تعرضت له القرية، غير أن العسكريين كانوا يكتفون قبل هذا الحادث المرعب باغتصاب النساء وارتكاب أعمال النهب وضرب المقيمين.

ودعا التقرير جميع أطراف الأزمة إلى كبح جماح مناصريها والتوقف عن استهداف المدنيين فورا، مطالبا أيضا بمعاقبة جميع المتورطين في هذه الانتهاكات بغية إجبارهم على تحمل المسؤولية.

وحثت المنظمة قوات حفظ السلام المرابطة في جنوب السودان على تأدية ما يترتب عليها في سبيل حماية المدنيين الذين يعانون في الوقت نفسه من انتشار المجاعة والتفشي غير المسبوق لمرض الكوليرا داخل البلاد.

المصدر: غارديان

نادر عبد الرؤوف