روحاني ينصح السعودية وأمريكا بسياسة "رابح رابح"

أخبار العالم

روحاني ينصح السعودية وأمريكا بسياسة الرئيس الإيراني حسن روحاني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j04y

قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الاثنين 3 يوليو/تموز، إن المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية "لن تبقيا بمنأى عن الأضرار إذا استمرتا بسياسة الإضرار بالآخرين".

ودعا روحاني السعودية وأمريكا، إلى اتباع سياسة "رابح رابح" في المنطقة، مؤكدا أنه لا يمكن لأي دولة أن تؤمن مصالحها من خلال الإضرار بمصالح الدول الأخرى.

وقال، خلال مؤتمر دولي لمواجهة العواصف الرملية: "لن تنجح أي سياسة في المنطقة والشرق الأوسط سوى سياسة "رابح رابح"، وفي حال اعتقدت دولة أن بإمكانها تأمين مصالحها من خلال الإضرار بمصالح الآخرين، فهي مخطئة حتى ولو كانت تلك الدولة هي الولايات المتحدة الأمريكية".

وأضاف الرئيس الإيراني: "تخطئ السعودية وأمريكا في حال اعتقدتا أن بإمكانهما الحفاظ على حقوقهما من خلال تهديد الآخرين"، وتابع: "لقد ولى عصر بناء الجدران في العالم، وفي حال فكر بعض القادة الجدد ببناء جدران، فليعلموا أن عصر اليوم هو عصر مد الأيدي وليس قطعها".

ودعا روحاني، دول المنطقة، إلى التخلي عن هدف "تشكيل أكبر دولة في المنطقة" والعمل على "إيجاد منطقة قوية" وقال: "لا ينبغي أن يكون الهدف الأول تشكيل أقوى دولة في المنطقة، بل يجب أن يكون الهدف تقوية المنطقة بأسرها.. ولا ينبغي أن يتمثل التنافس الإقليمي بأن تستعرض دولة قواها أمام الدول الأخرى"، مؤكدا أن ذلك سيزيد من التفرقة.

المصدر: وكالات

رُبى آغا