تحذيرات من التفشي الخطير لوباء الكوليرا في جنوب السودان

أخبار العالم

تحذيرات من التفشي الخطير لوباء الكوليرا في جنوب السودانمخيم لللاجئين - جنوب السودان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j031

يحذر مسؤولون وموظفو منظمات إنسانية من الانتشار بالغ الخطورة لوباء الكوليرا في جنوب السودان، حيث أكدوا تسجيل 2500 حالة إصابة بهذا المرض القاتل منذ إبريل/نيسان المنصرم.

وأشار تقرير أصدرته صحيفة "غارديان" البريطانية إلى أن عدد مجموع المصابين بالكوليرا في جنوب السودان خلال العام الأخير ارتفع بذلك إلى ثمانية ألاف شخص، لقي 250 منهم مصرعهم، وذلك في البلاد التي يواجه فيها الملايين خطر الموت جوعا.

وأعرب الخبراء عن مخاوفهم من أن يفقد الأطباء السيطرة على انتشار الوباء، لا سيما في ظروف الصراع المسلح المستمر الذي تشهده البلاد.

ونقلت الصحيفة عن مدير مستشفى "الصباح" للأطفال في جوبا، فيليكس نيونغورا، قوله إن 3 حالات للإصابة بالكوليرا سجلت خلال الأسبوع الأخير فقط، مما يهدد بتفشي الوباء داخل المستشفى ومصرع العديد من الأطفال الذين تضعفهم أمراض أخرى.

من جانبهم، يحذر مسؤولون في المخيمات الأممية التي يقيم فيها أكثر من 200 ألف لاجئ أيضا من الانتشار المتوقع على نطاق واسع للوباء القادر على قتل المصاب به في غضون ساعات معدودة.

وصدر هذا التقرير بعد أسبوع من إعلان الأمم المتحدة أن عدد المواطنين الذي يعانون من المجاعة في جنوب السودان ارتفع منذ فبراير/شباط الماضي من 4.9 مليون إلى 6 ملايين.

بدورها، تحاول المؤسسات الإنسانية الحيلولة دون تفشي الوباء القاتل، وفتحت "أطباء بلا حدود" مكتبا خاصا بعلاج الكوليرا في منطقة بييري شمال شرق البلاد، غير أن هذه الجهود لا تكفي، على ما يبدو، للسيطرة على انتشار المرض.

المصدر: غارديان

نادر عبد الرؤوف