السفير الأمريكي في الكويت يدعو إلى ضبط النفس و"حل عادل" للخلاف الخليجي

أخبار العالم

السفير الأمريكي في الكويت يدعو إلى ضبط النفس وسفير أمريكا في الكويت لورانس سيلفرمان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j027

دعا سفير أمريكا في الكويت، لورانس سيلفرمان، الأطراف المعنية بالأزمة الخليجية، إلى ممارسة ضبط النفس والتوصل إلى "حل عادل" للخلاف، وذلك قبيل ساعات من انتهاء المهلة الممنوحة لقطر.

وقال سيلفرمان في بيان صحفي اليوم الأحد: "إن الولايات المتحدة تؤيد الجهود التي تبذلها الكويت للتوسط في الخلاف بين قطر والمملكة العربية السعودية".

وأضاف: "إن هناك حاجة ملحة لحل هذا الخلاف، في أقرب وقت ممكن، عن طريق الحوار الدبلوماسي".

وأوضح "بينما تواصل الولايات المتحدة المشاركة في هذه الجهود، نحث البلدان المعنية على أن تترك الفرصة مفتوحة للتفاوض، وندعو جميع الأطراف إلى ممارسة ضبط النفس لإيجاد حيز للتوصل إلى حل عادل للخلاف".

وأشار سيلفرمان إلى إن الولايات المتحدة وحلفاءها وشركاءها يكونون أقوى عندما يعملون معاً من أجل هدف واحد مشترك، وهذا الهدف هو وقف الإرهاب ومواجهة التطرف.

وتابع إن الولايات المتحدة ستواصل البقاء على اتصال وثيق مع جميع الأطراف ودعم جهود الوساطة التي يبذلها أمير الكويت.

وفي 5 يونيو/ حزيران الماضي، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الدول الثلاث الأولى حصاراً برياً وجوياً على الدوحة، لاتهامها بـ"دعم الإرهاب"، وهو ما نفته الأخيرة بشدة.

وفي 22 يونيو/ حزيران الماضي، قدمت مصر والسعودية والإمارات والبحرين، عبر الكويت، إلى قطر قائمة تضم 13 مطلبًا كشرط لإعادة العلاقات معها، بينها إغلاق قناة "الجزيرة"، وأمهلتها 10 أيام لتنفيذها، وفق الوكالة البحرينية الرسمية للأنباء.

وردّت الدوحة على هذه اللائحة بالقول، إن المطالب "ليست واقعية وغير متوازنة وتفتقد للمنطق، فضلًا عن كونها غير قابلة للتنفيذ".

المصدر: وكالات

سعيد طانيوس