ترامب يعلن "نفاد صبر" واشنطن إزاء بيونغ يانغ

أخبار العالم

ترامب يعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب: لدينا خيارات كثيرة بشأن كوريا الشمالية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/izvp

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن بلاده لن تتسامح مع تمسك كوريا الشمالية ببرامجها النووية والباليستية، مؤكدا عزم واشنطن على اتخاذ تدابير لوقفها.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الكوري الجنوبي مون جاي إن، عقد في ختام مباجثاتهما في البيت الأبيض: إن عصر الصبر الاستراتيجي إزاء النظام الكوري الشمالي قد فات. إنه عصر طال زمنه، لكنه انتهى. وأقول لكم بصراحة أن هذا الصبر نفد".

وأضاف: "نعمل بشكل وثيق مع كوريا الجنوبية واليابان وشركائنا عبر العالم على بلورة جملة من التدابير الدبلوماسية والأمنية والاقتصادية من أجل حماية شركائنا ومواطنينا من التهديد المعروف تحت اسم كوريا الشمالية".

وصرح ترامب بأن لدى بلاده خيارات عديدة بشأن كوريا الشمالية، قائلا: "نحن نبحث الخيارات الواردة، وأقول لكم بصراحة إنها كثيرة".

وتابع أن الولايات المتحدة "تدعو القوى الإقليمية الأخرى وجميع الدول المسؤولة إلى الانضمام إليها في فرض العقوبات (ضد بيونغ يانغ) والمطالبة بأن يختار النظام الكوري الشمالي طريقة أفضل وأن يسرع في ذلك، كي يضمن مستقبلا أفضل لشعبه الذي يعاني منذ زمن طويل".

واستطرد ترامب قائلا إن بلاده تسعى إلى ضمان السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية وازدهارها، "لكن الولايات المتحدة ستدافع دائما عن نفسها.. وسندافع دائما عن حلفائنا"، معتبرا أن "النظام المتهور والقاسي" في بيونغ يانغ يهدد كلا من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، ولذا فإن "البرنامجين النووي والخاص بالصواريخ الباليستية لهذا النظام يتطلب ردا قويا".

من جهته أعرب الرئيس الكوري الجنوبي عن استعداده لدعم ترامب "في قضية إغلاق البرنامج النووي لكوريا الشمالية وإحلال السلام في شبه الجزيرة الكورية، وامتداده إلى سائر شمال شرق آسيا مستقبلا".

وأضاف أن سيئول وواشنطن تنويان استخدام العقوبات والحوار "في إطار رؤية مرحلية شاملة"، محذرا كوريا الشمالية من سوء تقييم تمسك البلدين بهذه القضية. ودعا الرئيس الكوري الجنوبي بيونغ يانغ للعودة بلا إبطاء إلى طاولة المفاوضات حول جعل شبه الجزيرة الكورية خالية من الأسلحة النووية.

المصدر: وكالات

قدري يوسف

فيسبوك 12مليون