ترامب ينظر في خيار عسكري بشأن كوريا الشمالية

أخبار العالم

ترامب ينظر في خيار عسكري بشأن كوريا الشماليةدونالد ترامب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/izom

ذكر مسؤولون أمريكيون أن الخيار العسكري بشأن كوريا الشمالية قائم وقد يعرض مشروع بهذا الشأن على الرئيس دونالد ترامب إذا لم تتوقف بيونغ يانغ عن إجراء تجارب نووية وبالستية.

ونقلت قناة "سي إن إن"، اليوم الخميس، عن اثنين من المسؤولين العسكريين الأمريكيين قولهما إن مشروع الرد العسكري سيعرض على سيد البيت الأبيض في حال ورود مؤشرات على أن سلطات كوريا الشمالية أحرزت تقدما جديدا نحو تصنيع أسلحة قادرة على استهداف أراضي الولايات المتحدة.

من جانبه، أشار مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي، هربرت رايموند مكماستر، إلى ضرورة الاستعداد لكافة الخيارات، وشدد، ضمن خطاب في مركز دراسات بواشنطن، على أن ترامب لن يقبل بتحول كوريا الشمالية إلى قوة نووية تشكل خطرا على بلاده.

وذكر مكماستر أن التهديد المباشر الذي تشكله بيونغ يانغ بات أكبر في الآونة الأخيرة، وقال: "لا يمكننا الاستمرار في اتباع النهج الفاشل السابق، والرئيس أمرنا بتحضير طيف من الخيارات بما فيها العسكري، وهذا ما لا يريد أحد اللجوء إليه".

وتوعد المستشار بأن تكثف السلطات الأمريكية في الأسابيع المقبلة جهودها الرامية إلى ممارسة مزيد من الضغوط على كوريا الشمالية.

من جانبه، أفاد مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، مايك بومبيو، في حديث إلى قناة MSNBC، بأن ترامب يوجه اهتماما خاصا إلى ملف بيونغ يانغ النووي ويطالبه يوميا بإطلاعه على الخطوات التي تتخذ لردع كوريا الشمالية.

وأعرب مدير CIA عن مخاوف بلاده من احتمال أن تخفي بيونغ يانغ نتائج تجاربها حتى آخر لحظة، قائلا: "يشكل النظام الكوري الشمالي مشكلة هائلة ينبغي التعامل معها، بل التعامل بسرعة".

المصدر: CNN

نادر عبد الرؤوف