رئيس كوريا الجنوبية مصر على اللقاء بـ"الزعيم الخطر للغاية"!

أخبار العالم

رئيس كوريا الجنوبية مصر على اللقاء بـ زعيم كوريا لشمالية كيم جونغ أون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iyob

وصف رئيس كوريا الجنوبية مون جاي -إن زعيم كوريا لشمالية كيم جونغ أون بأنه "شخص خطر للغاية، معربا من جهة أخرى عن الأمل في عقد اجتماع معه.

وقال الرئيس الكوري الجنوبي في حوار مع صحيفة "Washington Post" موضحا موقفه من كيم جونغ أون بالقول إنه "زعيم غير عقلاني وشخص خطر للغاية. لكنه شخص يملك سيطرة فعالة على كوريا الشمالية، ويملك صلاحيات لجعل كوريا الشمالية منطقة خالية من السلاح النووي".

وكان مون جاي-إن فاز في الانتخابات الرئاسية المبكرة في كوريا الجنوبية والتي جرت في مايو/أيار الماضي، وتعهد ببذل الجهود لتحسين العلقات بين الكوريتين، إلا أن هذا الهدف لم يتحقق بسبب التجارب الصاروخية البالستية الكورية المتوالية.

ولا يزال الرئيس الكوري الجنوبي الجديد فيما يبدو مصرا على تنقية الأجواء بين الشطرين، فقد أعرب في لقاء تلفزيوني مع قناة "cbs news" عن الأمل في أن يتمكن من الاجتماع مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون قبل نهاية العام الجاري، إذا توفرت الظروف المواتية.

وقال مون جاي-إن في هذا الخصوص: "بالطبع أنا أمل في أن تتهيأ ظروف مواتية لمثل هذا الحوار قبل نهاية العام الجاري. إلا أن اعتقادنا بأن هذا الحوار ضروري  لا يعني أنه يتعين علينا أن ننتظر الحوار على أحر من الجمر".

يذكر أن الشطرين الكوريين عقدا اجتماعين في السابق على مستوى القمة فقط في بيونغ يانغ عامي 2000، و2007، في عهد الزعيم الكوري الشمالي السابق كيم جونغ إل، والد الزعيم الحالي.

المصدر:نوفوستي

محمد الطاهر